0 تصويتات
بواسطة
ثبات درجة الحراره عند الانصهار او الغليان؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ثبات درجة الحراره عند الانصهار او الغليان؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ثبات درجة الحراره عند الانصهار او الغليان؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ثبات درجة الحرارة عند الانصهار أو الغليان
ظاهرة ثبات درجة الحرارة هي ظاهرة طبيعية تحدث عند تغير حالة المادة من صلبة إلى سائلة (الانصهار) أو من سائلة إلى غازية (الغليان). في هاتين الحالتين، تبقى درجة حرارة المادة ثابتة على الرغم من استمرار تزويدها بالحرارة.
سبب ثبات درجة الحرارة:
الانصهار: عند تسخين مادة صلبة، تكتسب جزيئاتها طاقة وتبدأ بالتذبذب بشكل أسرع.  مع ازدياد الطاقة، تتغلب جزيئات المادة على قوى التجاذب بينها وتبدأ بالتحرك بحرية أكبر، مما يؤدي إلى تحولها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.  تُستخدم هذه الطاقة لكسر الروابط بين جزيئات المادة، وليس لرفع درجة حرارتها.  لذلك، تبقى درجة حرارة المادة ثابتة عند نقطة انصهارها حتى تتحول جميع جزيئاتها إلى الحالة السائلة.
الغليان: عند استمرار تسخين السائل، تكتسب جزيئاته المزيد من الطاقة وتبدأ بالتذبذب بشكل أسرع.  عند الوصول إلى نقطة الغليان،  تكتسب جزيئات السائل طاقة كافية للتغلب على قوى التجاذب بين السائل والبخار.  تتحول هذه الجزيئات إلى بخار، وتُستخدم الطاقة في عملية التبخر هذه، وليس لرفع درجة حرارة السائل.  لذلك، تبقى درجة حرارة السائل ثابتة عند نقطة غليانه حتى يتحول جميع السائل إلى بخار.
أمثلة على ثبات درجة الحرارة:
الماء: تبلغ نقطة انصهار الماء 0 درجة مئوية ونقطة غليانه 100 درجة مئوية. عند تسخين الثلج، تبقى درجة حرارته ثابتة عند 0 درجة مئوية حتى يتحول جميع الثلج إلى ماء. وبالمثل، عند تسخين الماء، تبقى درجة حرارته ثابتة عند 100 درجة مئوية حتى يتحول جميع الماء إلى بخار.
النيتروجين السائل: تبلغ نقطة غليان النيتروجين السائل -195.8 درجة مئوية. عند تسخين النيتروجين السائل، تبقى درجة حرارته ثابتة عند -195.8 درجة مئوية حتى يتحول جميع النيتروجين السائل إلى غاز.
ملاحظات:
تختلف درجات حرارة الانصهار والغليان لكل مادة.
لا تثبت درجة حرارة المادة عند الانصهار أو الغليان إلا في ظل ظروف معينة، مثل الضغط الثابت.
يمكن أن تؤثر بعض العوامل، مثل وجود الشوائب، على ثبات درجة حرارة الانصهار أو الغليان.
في الختام، ثبات درجة الحرارة عند الانصهار أو الغليان ظاهرة طبيعية ناتجة عن استخدام الطاقة لكسر الروابط بين جزيئات المادة أو لعملية التبخر، وليس لرفع درجة حرارة المادة.  تختلف درجات حرارة الانصهار والغليان لكل مادة، وتثبت درجة حرارة المادة في ظل ظروف معينة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...