0 تصويتات
بواسطة
ما هي النسبة بين عدد الكروموسومات في خلية بويضة وبين عدد الكوموسومات في الخلية المنوية في الحرذون؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ما هي النسبة بين عدد الكروموسومات في خلية بويضة وبين عدد الكوموسومات في الخلية المنوية في الحرذون؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما هي النسبة بين عدد الكروموسومات في خلية بويضة وبين عدد الكوموسومات في الخلية المنوية في الحرذون؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

النسبة بين عدد الكروموسومات في خلية بويضة وبين عدد الكروموسومات في الخلية المنوية في الحرذون هي 1:1.

تمتلك خلايا الجسم في الحرذون 38 كروموسومًا، موزعة على 29 زوجًا. خلال عملية التخصيب، تتحد الخلية البويضة التي تحتوي على 19 كروموسومًا مع خلية منوية تحتوي على 19 كروموسومًا لتكوين بويضة ملقحة تحتوي على 38 كروموسومًا، أي نفس عدد الكروموسومات الموجودة في خلايا الجسم.

وبالتالي، فإن نسبة عدد الكروموسومات في خلية بويضة الحرذون إلى عدد الكروموسومات في الخلية المنوية هي 19/19 = 1:1.

يمكن توضيح ذلك بالمثال التالي:

  • الخلية البويضة: 19 كروموسومًا (22 + XY)
  • الخلية المنوية: 19 كروموسومًا (22 + X أو Y)
  • البويضة الملقحة: 38 كروموسومًا (22 + XY + 22 + X أو Y)

في هذا المثال، تكون الخلية المنوية تحمل الصبغي الجنسي X، وبالتالي فإن الجنين سيكون أنثى. إذا كانت الخلية المنوية تحمل الصبغي الجنسي Y، فإن الجنين سيكون ذكرًا.

تجدر الإشارة إلى أن النسبة بين عدد الكروموسومات في خلية بويضة الحرذون إلى عدد الكروموسومات في الخلية المنوية هي نفسها في جميع الحيوانات الثديية، بما في ذلك الإنسان.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...