0 تصويتات
بواسطة
اعراب الجمله. لا تلعب بالنار تسلم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب الجمله. لا تلعب بالنار تسلم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب الجمله. لا تلعب بالنار تسلم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "لا تلعب بالنار تسلم" هي جملة طلبية، حيث تفيد النهي عن فعل شيء ما، وهو اللعب بالنار، ثم الجواب على هذا النهي، وهو أن الشخص الذي يمتثل لهذا النهي يسلم من الخطر.

الجملة من حيث التركيب

  • الفعل هو "تلعب" وهو فعل مضارع مجزوم بحذف النون، لأن جملة الطلب لا تخلو من طلب، سواء كان طلباً إيجابياً أو سلبياً.
  • الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
  • المفعول به هو "بالنار" وهو جار ومجرور.
  • الجواب هو "تسلم" وهو فعل مضارع مجزوم بحذف النون، لأن الجواب على النهي يجوز فيه الجزم أو الرفع.

الجملة من حيث الإعراب

  • الفعل هو "تلعب" وهو فعل مضارع مجزوم بحذف النون، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
  • المفعول به هو "بالنار" وهو جار ومجرور.
  • الجواب هو "تسلم" وهو فعل مضارع مجزوم بحذف النون، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.

التوضيح

في هذه الجملة، أداة الطلب هي "لا الناهية"، ويأتي بعدها الفعل المضارع المجزوم بحذف النون، ثم الجواب على هذا النهي، وهو فعل مضارع مجزوم بحذف النون أيضاً.

وسبب الجزم في الفعل المضارع في جواب النهي هو أن الفعل المضارع في جواب النهي يجوز فيه الجزم أو الرفع، فإذا أمكن تقدير أداة جزم بعد أداة الطلب، فإن الفعل المضارع يجزم، وإذا لم يمكن تقدير أداة جزم بعد أداة الطلب، فإن الفعل المضارع يرفع.

وفي هذه الجملة، يمكن تقدير أداة جزم بعد أداة الطلب، وهي "إلا" الشرطية، فنقول "إلا تلعب بالنار تسلم"، أي إذا لم تلعب بالنار، فإنك تسلم من الخطر.

وبناءً على ذلك، فإن الفعل المضارع "تسلم" في هذه الجملة يجزم بحذف النون، لأن الفعل المضارع في جواب النهي يجوز فيه الجزم، ويمكن تقدير أداة جزم بعد أداة الطلب.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 22، 2022 بواسطة احمد
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 26، 2020 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...