0 تصويتات
بواسطة
شرحه ابيات يا ظبية البان؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : شرحه ابيات يا ظبية البان؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرحه ابيات يا ظبية البان؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شرح أبيات يا ظبية البان

القصيدة:

يا ظبية البان ترعَى في خمائلهِ لِيهنَكِ اليَومَ أنَّ القَلبَ مَرعاكِ الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي

الشرح:

البيت الأول:

يخاطب الشاعر محبوبته، وهي ظبية ترعَى في خمائل البان، وهي شجرة باسقة لها جذور قوية وأوراق خضراء ناعمة. ويهنئها على أن قلبه أصبح مرعى لها، أي أنها أصبحت هي المسيطرة عليه، ويشعر بالسعادة والفرح بسبب ذلك.

البيت الثاني:

يقول الشاعر أن الماء عند محبوبته متاح لكل من يريد أن يشرب منه، ولكن دموعه هي التي تروي ظمأها. وهذا تعبير عن شدة حبه لها، وأنه على استعداد للتضحية بكل شيء من أجلها.

التحليل:

تتميز هذه القصيدة بجمالها الفني وتعبيرها عن مشاعر الحب الصادق. وقد استخدم الشاعر فيها مجموعة من الصور الفنية الجميلة، مثل تشبيه محبوبته بالظبية، ووصفها بأنها جميلة وفاتنة. كما استخدم الاستعارة في البيت الثاني، حيث شبه دموعه بالمياه التي تروي ظمأ محبوبته.

الأفكار الرئيسية:

  • تعبير الشاعر عن حبه الشديد لمحبوبته.
  • تصوير محبوبته بأنها جميلة وفاتنة.
  • استعداد الشاعر للتضحية بكل شيء من أجل محبوبته.

الأسلوب:

  • استخدام الصور الفنية الجميلة، مثل التشبيه والاستعارة.
  • التعبير عن المشاعر الصادقة والصادقة.
  • الإيقاع الموسيقي الرائع.

المناسبة:

قيل أن هذه القصيدة قيلت في مناسبة زواج الشاعر من محبوبته، ولكنه لم يحدد هذه المناسبة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...