0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمه التوفيق.. وراج الله التوفيق؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب كلمه التوفيق.. وراج الله التوفيق؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب كلمه التوفيق.. وراج الله التوفيق؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب كلمة التوفيق

كلمة "التوفيق" اسم مشتق من فعل "وفق"، وهو فعل ثلاثي متعدٍ، يدل على تسهيل أمر ما، أو جعل أمرين يتوافقان. وكلمة "التوفيق" اسم فاعل من هذا الفعل، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

إعراب جملة "وراج الله التوفيق"

جملة "وراج الله التوفيق" جملة دعائية، وفعلها "راج" فعل أمر مبني على السكون، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على الله تعالى. ومفعوله الأول "التوفيق" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

التوضيح

كلمة "التوفيق" في جملة "وراج الله التوفيق" هي مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، لأن الجملة فعلية دعاء، ومفعولها الأول هو الشيء الذي يطلب من الله تعالى تحقيقه، وهو في هذه الحالة هو التوفيق.

ومعنى جملة "وراج الله التوفيق" هو: "أسأل الله تعالى التوفيق".

أمثلة أخرى لإعراب كلمة التوفيق

  • "التوفيق إلى الخير أعظم من التوفيق إلى الشر".

  • "التوفيق بين العلم والعمل غاية صعبة".

  • "نرجو من الله التوفيق في كل ما نقوم به".

في هذه الأمثلة، تكون كلمة "التوفيق" اسم مشتق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، لأنها مفعول به أو مفعول مطلق أو صفة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 1، 2021 بواسطة محمد عيسى سرسور
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...