0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة صغير؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب كلمة صغير؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب كلمة صغير؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب كلمة "صغير":
تختلف طريقة إعراب كلمة "صغير" حسب موقعها في الجملة:
1. اسم نعت:
إذا كانت "صغير" نعتًا مفردًا مذكرًا سالمًا، فإعرابها يكون:
الرفع: صغيرٌ (فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
النصب: صغيرًا (منصوبًا بالياء الظاهرة على آخره).
الجر: صغيرًا (مجروراً بالكسرة الظاهرة على آخره).
مثال:
الولدُ صغيرٌ. (الولدُ: اسم مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وهو مبتدأ. صغيرٌ: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
رأيتُ ولدًا صغيرًا. (رأيتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. ولدًا: مفعول به منصوبًا بالفتحة الظاهرة على آخره. صغيرًا: نعت منصوبًا بالياء الظاهرة على آخره).
مررتُ بولدٍ صغيرٍ. (مررتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. بولدٍ: جار مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره. صغيرٍ: نعت مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره).
2. صفة مشبهة:
إذا كانت "صغير" صفة مشبهة، فإعرابها يكون:
الرفع: صغيرٌ (فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
النصب: صغيرًا (منصوبًا بالياء الظاهرة على آخره).
الجر: صغيرًا (مجروراً بالكسرة الظاهرة على آخره).
مثال:
الولدُ صغيرُ الأخلاقِ. (الولدُ: اسم مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وهو مبتدأ. صغيرُ الأخلاقِ: صفة مشبهة مرفوعة بالضمة الظاهرة على آخرها).
رأيتُ ولدًا صغيرَ الأخلاقِ. (رأيتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. ولدًا: مفعول به منصوبًا بالفتحة الظاهرة على آخره. صغيرَ الأخلاقِ: صفة مشبهة منصوبة بالياء الظاهرة على آخرها).
مررتُ بولدٍ صغيرِ الأخلاقِ. (مررتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. بولدٍ: جار مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره. صغيرِ الأخلاقِ: صفة مشبهة مجرورة بالكسرة الظاهرة على آخرها).
3. اسم فاعل:
إذا كانت "صغير" اسم فاعل، فإعرابها يكون:
الرفع: صَاغِرٌ (فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
النصب: صَاغِرًا (منصوبًا بالياء الظاهرة على آخره).
الجر: صَاغِرًا (مجروراً بالكسرة الظاهرة على آخره).
مثال:
الوالدُ صَاغِرٌ ابنهُ. (الوالدُ: اسم مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وهو فاعل. صَاغِرٌ: اسم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
رأيتُ الوالدَ صَاغِرًا ابنهُ. (رأيتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. الوالدَ: مفعول به منصوبًا بالفتحة الظاهرة على آخره. صَاغِرًا: اسم فاعل منصوبًا بالياء الظاهرة على آخره).
مررتُ بالوالدِ صَاغِرًا ابنهُ. (مررتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. بالوالدِ: جار مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره. **ص

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 17 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 16 بواسطة من الل
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...