0 تصويتات
بواسطة
اعرب فليعمل جاهدا والاضيا الوطن؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعرب فليعمل جاهدا والاضيا الوطن؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعرب فليعمل جاهدا والاضيا الوطن؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب "فليعمل جاهدا والاضياء الوطن":
الفعل: فليعمل (فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب).
الفاعل: جاهدا (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الضمة الظاهرة على آخره).
الحرف الربط: وال (حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب).
الجار والمجرور: للاضياء (جار ومجرور متعلقان بـ "وال" والجار "لا" مبني على السكون لا محل له من الإعراب والجار والمجرور "الاضياء" مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
المجرور: الوطن (مجرور بـ "لا" والعلامة الضمة الظاهرة على آخره).
الترجمة: فليعمل جاهدا من أجل الوطن.
الشرح:
"فليعمل" هو فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
"جاهدا" هو مفعول به منصوب وعلامة نصبه الضمة الظاهرة على آخره.
"وال" هو حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
"لاضياء" هو جار ومجرور متعلقان بـ "وال" والجار "لا" مبني على السكون لا محل له من الإعراب والجار والمجرور "الاضياء" مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
"الوطن" هو مجرور بـ "لا" والعلامة الضمة الظاهرة على آخره.
المعنى:
المعنى العام للجملة هو حثّ الشخص على العمل الجاد من أجل الوطن. فالفعل "فليعمل" هو أمر صريح بالعمل، و"جاهدا" يدل على بذل الجهد والمجهود، و"والاضياء الوطن" يوضح الغاية من العمل، وهي رفعة وازدهار الوطن.
ملاحظة:
يمكن تحليل الجملة بطريقة أخرى، وذلك بإعراب "فليعمل" على أنه فعل مضارع مبني على الضم لا محل له من الإعراب، و"جاهدا" على أنه حال منصوب وعلامة نصبه الضمة الظاهرة على آخره.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...