0 تصويتات
بواسطة
لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل وهدايه لمن استهوته الشياطين هل هدايه اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل وهدايه لمن استهوته الشياطين هل هدايه اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل وهدايه لمن استهوته الشياطين هل هدايه اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، هدايه اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

الاسم المعطوف هو الاسم الذي يأتي بعد الاسم المعطوف عليه، ويشترك معه في إعرابه. في الجملة "لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل وهدايه لمن استهوته الشياطين"، الاسم المعطوف عليه هو "ظلمات الجهل"، وهو منصوب بالفتحة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. واسم المعطوف هو "هدايه"، وهو منصوب مثله بالفتحة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ودليل إعراب "هدايه" اسم معطوف منصوب هو:

  • وقوعه بعد الاسم المعطوف عليه "ظلمات الجهل".
  • اشتراكه معه في الإعراب، وهو النصب.
  • علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

وعليه، فإن الإجابة على السؤال هي: نعم، هدايه اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

وإليك توضيحاً إضافياً:

  • الاسم المعطوف هو اسم يأتي بعد الاسم المعطوف عليه، ويشترك معه في إعرابه.
  • علامة نصب الاسم المعطوف هي الفتحة الظاهرة على آخره، إذا كان مفرداً أو جمع تكسير.
  • علامة نصب الاسم المعطوف هي الكسرة الظاهرة على آخره، إذا كان جمع مؤنث سالماً.

وفي الجملة "لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل وهدايه لمن استهوته الشياطين"، فإن "ظلمات الجهل" هو الاسم المعطوف عليه، وهو منصوب بالفتحة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. و"هدايه" هو اسم المعطوف، وهو منصوب مثله بالفتحة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وعليه، فإن "هدايه" هو اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...