0 تصويتات
بواسطة
علل سبب امتناع كلمتي برامج.افضل من الصرف؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : علل سبب امتناع كلمتي برامج.افضل من الصرف؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم علل سبب امتناع كلمتي برامج.افضل من الصرف؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

امتناع كلمتي "برامج" و "افضل" من الصرف مرده إلى عدة أسباب، منها:

  • عدم صحة الصرف: الكلمة الصحيحة هي "برامج" وليس "برامج.افضل"، حيث إن النقطة في آخر الكلمة ليست جزءًا من الكلمة، وإنما هي علامة ترقيم توضع في نهاية الجملة أو الفقرة.
  • عدم صحة المعنى: الكلمة الصحيحة هي "أفضل" وليس "افضل"، حيث إن كلمة "افضل" غير موجودة في اللغة العربية، وإنما هي كلمة مكونة من كلمتين، وهما "أفضل" وعلامة الترقيم "."، وهما كلمتان لا معنى لهما معًا.

وبناءً على ما سبق، يمكن القول إن سبب امتناع كلمتي "برامج" و "افضل" من الصرف هو عدم صحة الصرف وعدم صحة المعنى.

وفيما يلي توضيح لهذه الأسباب:

عدم صحة الصرف:

يُصرف الفعل الثلاثي المبني للمجهول من حيث الزمن، والفاعل، والمفعول به. وبالنسبة للزمن، فإن الفعل الثلاثي المبني للمجهول يصرف إلى الماضي، والحاضر، والمستقبل. وبالنسبة للفاعل، فإن الفعل الثلاثي المبني للمجهول يصرف إلى ضمير المتكلم، والضمير المخاطب، والضمير الغائب. وبالنسبة للمفعول به، فإن الفعل الثلاثي المبني للمجهول يصرف إلى المفرد، والجمع، والتذكير، والتأنيث.

وفي حالة كلمة "برامج"، فإن الفعل المضارع المبني للمجهول هو "يُبَرْمَجُ"، وهو فعل ثلاثي مبني للمجهول، وزمنه مضارع، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، ومفعوله به مفرد مذكر، وهو "البرنامج".

ولذلك، فإن صيغة الماضي للمبني للمجهول من الفعل "يُبَرْمَجُ" هي "يُبُرْمِجَ"، وليس "يُبُرْمِجَ.افضل".

عدم صحة المعنى:

كلمة "افضل" غير موجودة في اللغة العربية، وإنما هي كلمة مكونة من كلمتين، وهما "أفضل" وعلامة الترقيم "."، وهما كلمتان لا معنى لهما معًا.

ولذلك، فإن كلمة "افضل" لا يمكن أن تكون مفعولًا به في جملة "يُبُرْمِجَ.افضل"، لأن هذه الجملة لا معنى لها.

وبناءً على ما سبق، يمكن القول إن سبب امتناع كلمتي "برامج" و "افضل" من الصرف هو عدم صحة الصرف وعدم صحة المعنى.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...