0 تصويتات
بواسطة
هل فعل يطرق في بيت الشعر ""والدهر يطرق إجلالا لكل أبي فعل لازم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : هل فعل يطرق في بيت الشعر ""والدهر يطرق إجلالا لكل أبي فعل لازم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم هل فعل يطرق في بيت الشعر ""والدهر يطرق إجلالا لكل أبي فعل لازم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، فعل يطرق في بيت الشعر "والدهر يطرق إجلالا لكل أبي" فعل لازم.

الفعل اللازم هو الفعل الذي لا يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه، بل يكتفي بفاعل واحد. أما الفعل المتعدي فهو الفعل الذي يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه.

في بيت الشعر المذكور، فعل يطرق يدل على حركة فاعله، وهي حركة الدخول أو الاقتراب من شيء ما. وهذه الحركة لا تحتاج إلى مفعول به ليتم معناها، بل يكفي الفاعل وحده لفهمها.

وعليه، فإن فعل يطرق في هذا البيت هو فعل لازم.

وفيما يلي توضيح آخر لجواب السؤال:

فعل يطرق في هذا البيت هو فعل ثلاثي مجرد، ووزنه "يَفْعَلُ". والفعل الثلاثي المجرَّد اللازم هو الفعل الذي لا يدخل عليه حرف علة، ولا يصحبه حرف زائد، ولا يدل على معنى الحدث، ولا يدل على معنى الحدث والزمان معاً.

وفعل يطرق في هذا البيت يدل على معنى الحدث، وهو حركة الدخول أو الاقتراب من شيء ما. كما أنه لا يدل على معنى الحدث والزمان معاً، بل يدل على معنى الحدث فقط.

وعليه، فإن فعل يطرق في هذا البيت هو فعل لازم.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...