0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة على؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب كلمة على؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب كلمة على؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب كلمة "على"
تختلف إعراب كلمة "على" حسب موقعها في الجملة وسياقها، إليك بعض الإعرابات المحتملة:
1. حرف جر:
في حالة الرفع:
علامة رفعها الضمة الظاهرة: مثل "جلستُ على الكرسي".
علامة رفعها الضمة المقدرة على الياء المحذوفة: مثل "مررتُ بعليّ" (الياء محذوفة للكسر).
في حالة النصب:
علامة نصبها الفتحة الظاهرة: مثل "أُكرمتُ على شجاعتي".
علامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة: مثل "سافرتُ على متن الطائرة" (الألف محذوفة للتعذر).
في حالة الجر:
علامة جرها الكسرة الظاهرة: مثل "كتبتُ على الورقة".
علامة جرها الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة: مثل "سكنتُ على شارعٍ عريضٍ" (الياء محذوفة للكسرة).
2. اسم فعل أمر:
مرفوع بالضمة الظاهرة: مثل "عليكم بالمذاكرة!".
3. صفة مشبهة:
مرفوعة بالضمة الظاهرة: مثل "اللهُ عليٌّ كريمٌ".
4. اسم معنى:
مرفوع بالضمة الظاهرة: مثل "على رأس كل جبلٍ علمٌ".
ملاحظة:
قد تكون "على" أيضًا ظرفًا مكانًا أو ظرفًا زمانًا، لكن إعرابها في هذه الحالتين يكون مختلفًا عن الإعرابات المذكورة أعلاه.
أمثلة على إعراب "على" في جمل:
جلستُ على الكرسي: "جلستُ" فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره، "على" حرف جر مبني على الضمة الظاهرة، "الكرسي" اسم مجرور بالحركة الظاهرة (الكسرة) وعلامة جره الكسرة.
مررتُ بعليّ: "مررتُ" فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره، "بعليّ" جار ومجرور، "عليّ" اسم مجرور بحركة مقدرة على الياء المحذوفة للكسر وعلامة جره الكسرة، "الياء" محذوفة للكسر.
أُكرمتُ على شجاعتي: "أُكرمتُ" فعل ماضٍ مبني على المفعول به، "على" حرف جر مبني على الفتحة الظاهرة، "شجاعتي" اسم مجرور بالحركة الظاهرة (الفتحة) وعلامة جره الفتحة.
سافرتُ على متن الطائرة: "سافرتُ" فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره، "على" حرف جر مبني على الفتحة الظاهرة، "متن" اسم مجرور بالحركة الظاهرة (الفتحة) وعلامة جره الفتحة، "الطائرة" مضاف إليه مجرور بالحركة الظاهرة (الكسرة) وعلامة جره الكسرة.
كتبتُ على الورقة: "كتبتُ" فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره، "على" حرف جر مبني على الكسرة الظاهرة، "الورقة" اسم مجرور بالحركة الظاهرة (الكسرة) وعلامة جره الكسرة.
سكنتُ على شارعٍ عريضٍ: "سكنتُ" فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره، "على" حرف جر مبني على الكسرة الظاهرة، "شارعٍ" اسم مجرور بالحركة الظاهرة (الكسرة) وعلامة جره الكسرة، "عريضٍ" صفة مجرورة بالحركة الظاهرة (الكسرة) وعلامة جره الكسرة.
عليكم بالمذاكرة: "عليكم" اسم فعل أمر مرفوع بالضمة الظاهرة، "بالمذاكرة" جار ومجرور، "المذاكرة" اسم مجرور بالحركة الظاهرة (الفتحة) وعلامة جره الفتحة.
**اللهُ عليّ

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...