0 تصويتات
بواسطة
اعراب المجد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب المجد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب المجد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب كلمة "المجد":
تختلف إعراب كلمة "المجد" حسب موقعها في الجملة:
1. اسم مفرد:
الفاعل: إذا رفعت "المجد" بالضمة الظاهرة على آخرها، فهي فاعل لفعل مضارع أو ماضٍ مبني على الفتح الظاهر أو المقدر على الياء.
النائب عن الفاعل: إذا نصبت "المجد" بالفتحة الظاهرة على آخرها، فهي نائب عن الفاعل لفعل مضارع مبني على السكون أو المقدر على النون.
المفعول به: إذا نصبت "المجد" بالفتحة الظاهرة على آخرها، فهي مفعول به لفعل ماضٍ أو مضارع.
المجرور: إذا جرت "المجد" بالكسرة الظاهرة على آخرها، فهي مجرورة بحرف جر.
2. صفة:
صفة جامدة: إذا أتت "المجد" بعد اسم معرّف، فهي صفة جامدة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
3. اسم مضاف إليه:
اسم مضاف إليه: إذا أتت "المجد" بعد اسم معرّف مقصود به الإضافة، فهي اسم مضاف إليه مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
أمثلة على إعراب كلمة "المجد":
الفاعل: نالَ المجدَ بِكَدِّهِ وَمثابَرَتِهِ. (نال: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، والمجد: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره).
النائب عن الفاعل: يُنْتَظَرُ المجدَ مِنْهُ. (يُنْتَظَرُ: فعل مضارع مبني على السكون، والمجد: نائب عن الفاعل منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره).
المفعول به: حَقَّقَ المجدَ بِأعمالِهِ العظيمةِ. (حَقَّقَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، والمجد: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره).
المجرور: فِي سبيلِ المجدِ جاهدَ وَضحّى. (في: حرف جر، سبيل: اسم مجرور بحرف الجر "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، المجد: اسم مجرور بحرف الجر "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره).
الصفة الجامدة: إنَّهُ لَرجلٌ مجدٌ كريمٌ. (إنَّهُ: اسم مبتدأ، لَ: حرف نفي، رجلٌ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، مجدٌ: صفة جامدة مرفوعة بالضمة الظاهرة على آخرها).
اسم المضاف إليه: هذا كتابُ المجدِ والتاريخِ. (هذا: اسم إشارة مبني على السكون في حالة الرفع، كتابُ: اسم معرّف مقصود به الإضافة، المجدِ: اسم مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره).
ملاحظة: هذه بعض الأمثلة الشائعة لإعراب كلمة "المجد"، وقد تختلف إعرابها حسب سياق الجملة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 8 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...