0 تصويتات
بواسطة
الفعل والمفعول به في جملة نجحت نجاحين؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : الفعل والمفعول به في جملة نجحت نجاحين؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم الفعل والمفعول به في جملة نجحت نجاحين؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفعل في جملة "نجحت نجاحين" هو "نجحت" وهو فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر. والمفعول به هو "نجاحين" وهو جمع تكسير مذكر سالم منصوب على المفعول به.

ويمكن تصحيح الجملة إلى "نجحت نجاحاً واحداً" لتكون أكثر دقة، حيث أن "نجاحين" يدل على تكرار النجاح مرتين، وهو غير وارد في السياق، حيث أن النجاح هو أمر واحد.

ولكن إذا كان المقصود من الجملة هو أن النجاح جاء في شكلين مختلفين، مثل النجاح في الامتحان ونجاح في العمل، فعندئذ يكون "نجاحين" مفعول به منصوب على المفعول به، ولا يحتاج إلى تصحيح.

وفيما يلي توضيح لأساليب إعراب "نجاحين" في الجملة:

  • مفعول به منصوب على المفعول به:

إذا كان المقصود من الجملة هو أن النجاح جاء في شكل واحد، ولكن تكرر مرتين، فإن "نجاحين" مفعول به منصوب على المفعول به، ويعرب إعرابًا واحدًا، وهو:

نجحت [فاعل] نجاحين [مفعول به منصوب على المفعول به]
  • جمع تكسير مذكر سالم:

إذا كان المقصود من الجملة هو أن النجاح جاء في شكلين مختلفين، فإن "نجاحين" يعرب جمع تكسير مذكر سالم، ويعرب إعرابًا مستقلًا، وهو:

نجحت [فاعل] نجاحًا [مفعول به] واحدًا [مضاف]

وحيث أن المقصود من الجملة غير واضح، فإن إعراب "نجاحين" غير محدد.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 10، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 11، 2021 في تصنيف تونس بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...