0 تصويتات
بواسطة
مقارنة بين البيت الدمشقي القديم والحديث؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : مقارنة بين البيت الدمشقي القديم والحديث؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم مقارنة بين البيت الدمشقي القديم والحديث؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مقارنة بين البيت الدمشقي القديم والحديث الاجابه هي

البيت الدمشقي القديم
لكل بيت من البيوت العربية ميزاته وخصائصه من حيث الهندسة والتصميم والعمران، ومن حيث المواد المستخدمة فيه، ومن البيوت المميزة في العالم العربي البيت الدمشقي، فالبيت الدمشقي يتميز بالزخرفة المتنوعة والمصنوعة من مواد مختلفة كالرخام والحجر والخشب الملون، وتتميز الزخرفة بالدرجة الأولى في استخدامها مكونات هندسية كبيرة ورقيقة ومتناظرة.

التصاميم والزخارف
يتميز البيت الدمشقي القديم بوجود تفاصيل كثيرة فيه، فنجده غاية في الإبداع من ناحية التصميم والزخرفة داخله، الأمر الذي يعد غير موجود تقريبًا في الواجهة الخارجية للبيت، والتي تطل على الحارة أو الحي، فمقياس الجمال في الجهة الخارجية ليس كمثل البيت من الداخل، ويُستثنى في هذا بوابات القصور الدمشقية بكل تأكيد.

التفاصيل الداخلية
تتميز البيوت الدمشقية القديمة بكونها مبنية في أحياء متعرجة والبيوت ملاصقة ببعضها البعض، أما داخل البيت فيوجد أسلوب عمارة فريد في طرازه، فالبناء متقن وفيه تفاصيل دقيقة مثل وجود براويز معمارية يبدو شكلها كالمظلة، تم تصميمها بهذا الشكل لكي تقي من المطر في فصل الشتاء، بينما توجد في زاوية أخرى من زوايا البيت نباتات خضراء متدلية؛ الغرض منها التخفيف من توهج الشمس في فصل الصيف، وعمومًا يكون تقسيم البيت الدمشقي القديم كالتالي:

مدخل البيت الشامي.
صحن الدار وتسمى الفسحة السماوية.
الإيوان وهو المكان الصيفي لسكان البيت الدمشقي.
الطابق الثاني ويشتمل على مجموعة من الغرف لأغراض مختلفة.

البيت الدمشقي الحديث
تماشيًا مع التطور الاجتماعي والاقتصادي الحاصل في وقتنا الحاضر، بدأ أهل دمشق يتوجهون نحو السكن في بيوت حديثة التصميم تختلف تمامًا عن بيوتها القديمة، فتغير الطراز المعماري وفقًا للتطور الحضاري السائد، وظهرت أشكال وتصاميم مختلفة عن السابق، كما أن تطور مواد البناء أصبح له تأثير كبير على شكل البيت الدمشقي الحديث، فلكل مرحلة من المراحل مفاهيمها الجمالية الخاصة بها.

من العوامل الأساسية التي دخلت على عمارة البيت الدمشقي الحديث، شأنه في ذلك شأن البيوت الحديثة في كل مكان في العالم، وهو استخدام مادة الإسمنت كمادة إنشائية أساسية في إقامة الجدران والسقوف وطوابق البيت، كما تغيرت أُسس العمارة الدمشقية التي كانت سابقًا داخلية وأصبحت الآن خارجية تمامًا، وصارت ذات مساحة أقل، ومهندسة بشكل مغلق، كالشقق ومباني الفلل.[٣][٤]
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...