0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة فلسفة الحياة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب قصيدة فلسفة الحياة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب قصيدة فلسفة الحياة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب قصيدة فلسفة الحياة

القصيدة:

أيها الإنسان،يامن تكثر الشكوى والتذمّروأنتَ سليمٌ إنّ أسوأ الناس من يمتلكُ نفسا متشائمة تحاول أنْ تردّ عنكَ الأشياءَ الجميلةَ وترى في الكونِ القبيحَ فقطْ فإذا كانت هذه النفس مريضةً متشائمةً لا تعرف الحبّ فلن ترى في الكونِ سوى ما يزعجُكَ وتعيشَ في ألمٍ وندمْ

الاعراب:

أيها الإنسان: منادى مضاف منصوب بالفتحة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة. يامن تكثر الشكوى والتذمّر: حال منصوبة بالفتحة، واسم الموصول "الذي" في محل رفع فاعل، وجملة "تكثر الشكوى والتذمر" في محل نصب خبر "الذي". وأنتَ سليمٌ: الواو عاطفة، أنتَ ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، وسليمٌ خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. إنّ أسوأ الناس: إنَّ حرف توكيد ونصب، أسوأ خبر مقدم مرفوع بالضمة، والناس اسم إن منصوب بالفتحة. من يمتلكُ نفسا متشائمة: من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، يمتلكُ فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. نفسا: مفعول به منصوب بالفتحة. متشائمة: صفة منصوبة بالفتحة. تحاول أنْ تردّ: تحاول فعل مضارع مرفوع بالضمة، وأنْ حرف عطف، تردّ فعل مضارع مرفوع بالضمة معطوف على "تحاول". عنكَ الأشياءَ الجميلةَ: عنكَ جار ومجرور متعلق بـ"تردّ"، الأشياءَ مفعول به منصوب بالفتحة، الجميلةَ صفة منصوبة بالفتحة. وترى في الكونِ القبيحَ فقطْ: وترى فعل مضارع مرفوع بالضمة، في الكونِ متعلق بـ"ترى"، القبيحَ مفعول به منصوب بالفتحة، فقطْ مفعول مطلق منصوب بالفتحة. فإذا كانت هذه النفس مريضةً متشائمةً لا تعرف الحبّ فلن: إذا ظرفية شرطية غير جازمة، كانت فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل رفع خبر إذا، هذه اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، النفس اسم كان مرفوع بالضمة. مريضةً: خبر كان منصوب بالفتحة. متشائمةً: صفة منصوبة بالفتحة. لا تعرف الحبّ: لا نافية للجنس، تعرف فعل مضارع مرفوع بالضمة، الحبّ مفعول به منصوب بالفتحة. فلن: الفاء رابطة للجواب، لن حرف نفي ونصب. ترى في الكونِ سوى ما يزعجُكَ: ترى فعل مضارع مرفوع بالضمة، في الكونِ متعلق بـ"ترى"، سوى حرف استثناء، ما مفعول به منصوب بالفتحة، يزعجُكَ فعل مضارع مرفوع بالضمة، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. وتعيشَ في ألمٍ وندمْ: وتعيشَ فعل مضارع مرفوع بالضمة، في ألمٍ متعلق بـ"تعيشَ"، وندمْ مفعول به منصوب بالفتحة.

الشرح:

يبدأ الشاعر قصيدته بخطاب مباشر إلى الإنسان، ينتقد فيه الإنسان الذي يكثر الشكوى والتذمر وهو سليم معافى، ويبين أن أسوأ الناس هو الذي يمتلك نفسا متشائمة تحاول أن ترى القبيح فقط في الكون، وتتناسى الأشياء الجميلة.

ويؤكد الشاعر أن هذه النفس المريضة المتشائمة لا تعرف الحب، وبالتالي لن ترى في الكون سوى ما يزعجها وتعيش في ألم وندم.

وفي ختام القصيدة، يخاطب الشاعر الإنسان مرة أخرى ويدعوه إلى التخلص من هذه النفس المتشائمة والعيش متفائلا، فهو يعتقد أن الحياة ما زالت جميلة، وأن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للإنسان أن يجد فيها السعادة.

التحليل الأدبي:

تتناول قصيدة "فلسف

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 29، 2023 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...