0 تصويتات
بواسطة
( الذين ضيعوا الصلاه خسروا ولايفلحن من اضاعها أبداً فاحفضي الصلاه وقولي لمن تركها اد ) اعرب لي جملة الذين و أد و الصلاة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ( الذين ضيعوا الصلاه خسروا ولايفلحن من اضاعها أبداً فاحفضي الصلاه وقولي لمن تركها اد ) اعرب لي جملة الذين و أد و الصلاة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ( الذين ضيعوا الصلاه خسروا ولايفلحن من اضاعها أبداً فاحفضي الصلاه وقولي لمن تركها اد ) اعرب لي جملة الذين و أد و الصلاة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
ذو علاقة بإجابة عل: اريد اعراب هذه الجملة؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب الجملة:
الذين ضيعوا الصلاة خسروا ولايفلحون من ضاعها أبداً فاحفظي الصلاة وقولي لمن تركها اد:
الذين:
اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم عن قوله "خسروا".
علامة إعرابه السكون الظاهري على آخره لأنه مثنى.
ضيعوا:
فعل ماضٍ مبني على الضم لأنه مثنى.
لا محل له من الإعراب لأنه صلة الموصول.
الصلاة:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
خسروا:
فعل ماضٍ مبني على الفتح لأنه مثنى.
فاعله مستتر وجوباً تقديره "هم".
ولايفلحون:
لا: ناهية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
يفلحون: فعل مضارع مبني على السكون لأنه مثنى.
لا محل له من الإعراب لأنه جواب "لا".
من ضاعها:
من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم عن قوله "يفلحون".
علامة إعرابه السكون الظاهري على آخره لأنه مثنى.
ضاعها: فعل ماضٍ مبني على الضم لأنه مثنى.
فاعله مستتر وجوباً تقديره "هم".
ها: ضمير مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أبداً:
ظرف زمان مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
فاحفظي:
فاء: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
احفظي: فعل أمر مبني على الياء لأنه مخاطب مؤنث مثنى.
لا محل له من الإعراب.
الصلاة:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وقولي:
واو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
قولي: فعل أمر مبني على الياء لأنه مخاطب مؤنث مثنى.
لا محل له من الإعراب.
لمن تركها:
ل: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
موصول مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم عن قوله "تركها".
تركها: فعل ماضٍ مبني على الفتح لأنه مؤنث مثنى.
ها: ضمير مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
اد:
أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ملاحظات:
الجملة مركبة من جملتين منفصلتين.
الأولى: "الذين ضيعوا الصلاة خسروا ولايفلحون من ضاعها أبداً".
الثانية: "فاحفظي الصلاة وقولي لمن تركها اد".
الجملة الأولى خبرية والثانية إنشائية.
الرابط بين الجملتين هو حرف العطف "ف".
الخلاصة:
"الذين" اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم.
"أد" أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الباقي معرب كما هو موضح في الشرح أعلاه.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...