0 تصويتات
بواسطة
ما هي العلاقه بين كتلة البندول البسيط و التعجيل الارضي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ما هي العلاقه بين كتلة البندول البسيط و التعجيل الارضي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما هي العلاقه بين كتلة البندول البسيط و التعجيل الارضي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

العلاقة بين كتلة البندول البسيط والتعجيل الأرضي هي علاقة غير مباشرة، أي أنها لا تؤثر على بعضها البعض. وفقاً لمعادلة البندول البسيط، فإن فترة التذبذب (T) تعتمد على طول الخيط (L) والتعجيل الأرضي (g)، وتكون متناسبة مع جذر طول الخيط ومتناسبة عكسياً مع جذر التعجيل الأرضي، وهذا يعني أن كتلة البندول لا تدخل في المعادلة. 

وهذا يمكن تفسيره بأن قوة الجاذبية التي تسحب البندول نحو المركز تتناسب مع كتلة البندول، ولكن هذه القوة تتوازن مع قوة التوتر في الخيط، ولذلك فإن كتلة البندول لا تؤثر على سرعة التذبذب أو فترته.

 ولإثبات هذه الفكرة، يمكن إجراء تجربة بسيطة باستخدام خيط وكرة معدنية، وقياس زمن التذبذب لأطوال مختلفة من الخيط، وحساب قيمة التعجيل الأرضي من خلال المعادلة T=2π√(L/g)، ومقارنتها مع قيمة التعجيل الأرضي المعروفة (9.8 م/ث^2).

 وستلاحظ أن قيمة التعجيل الأرضي المحسوبة تقترب من قيمتها المعروفة، بغض النظر عن كتلة الكرة المستخدمة في التجربة. 

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...