0 تصويتات
بواسطة
علامة جزم الفعل المضارع؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : علامة جزم الفعل المضارع؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم علامة جزم الفعل المضارع؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
علامات جزم الفعل المضارع ثلاث:
1. السكون:
هي العلامة الأصلية للجزم، وتكون على آخر الفعل المضارع الصحيح الآخر إذا لم يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد، مثل: (يَقْرَأُ)، (تَكْتُبُ)، (يَلْعَبُونَ).
ملاحظة: لا يجزم الفعل المضارع بالسكون إذا كان معتل الآخر أو من الأفعال الخمسة (تَفْعَلُونَ، تَفْعَلُونَ، تَفْعَلَانِ، يَفْعَلَانِ، تَفْعَلِينَ).
2. حذف النون:
هي علامة جزم الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، وهي: (يَفْعَلُونَ)، (تَفْعَلُونَ)، (تَفْعَلَانِ)، (يَفْعَلَانِ)، (تَفْعَلِينَ).
يتم حذف النون من آخر الفعل عند جزمه، مثل: (لَمْ يَلْعَبُوا)، (لَمْ تَلْعَبُوا)، (لَمْ يَلْعَبَا)، (لَمْ تَلْعَبَا)، (لَمْ تَلْعَبِي).
3. حذف حرف العلة:
هي علامة جزم الفعل المضارع المعتل الآخر، أي الذي ينتهي بأحد حروف العلة (الواو، الياء، الألف).
يتم حذف حرف العلة من آخر الفعل عند جزمه، مع مراعاة حركة ما قبل الحرف المحذوف، فتبقى ضمة قبل الواو، وفتحة قبل الألف، وكسرة قبل الياء، مثل: (لا تَخْشَ) (من تَخْشَى)، (لا تَدْعُ) (من تَدْعُو)، (مَتَى يَأْتِ) (من يَأْتِي)
وتتلخص علامات جزم الفعل المضارع في الجملة التالية:
سَكَنٌ أوْ حَذْفُ نُونٍ أوْ عِلَّةٍ
أمثلة:
(يَقْرَأُ): فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر ولم يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد.
(لَمْ تَلْعَبْ): فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
(لا تَخْشَ): فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (الألف) لأنه معتل الآخر.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...