0 تصويتات
في تصنيف فلسطين بواسطة
ما هو اعراب بات راض بقضاء الله يدفع خطاه ليحقق النجاح الكبير؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ما هو اعراب بات راض بقضاء الله يدفع خطاه ليحقق النجاح الكبير؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما هو اعراب بات راض بقضاء الله يدفع خطاه ليحقق النجاح الكبير؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

بات : فعل ماض ناقص مبني على الفتح. راض : خبر بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة. بقضاء الله : جار ومجرور متعلقان بـ "راض". يدفع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. خطاه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ليحقق : لام التعليل حرف جر مبني على السكون. النجاح : اسم مجرور بـ "ليحقق" وعلامة جره الكسرة. الكبير : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

التوضيح

  • "بات" فعل ماض ناقص مبني على الفتح، ويدل على الاستمرار، ويدل على الحال، وتقديره "صار راضيًا".
  • "راض" خبر بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويدل على الرضا عن قضاء الله.
  • "بقضاء الله" جار ومجرور متعلقان بـ "راض".
  • "يدفع" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويدل على الاستمرار، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • "خطاه" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ويدل على أن هذا الرضا يدفعه إلى العمل.
  • "ليحقق" لام التعليل حرف جر مبني على السكون، و"النجاح" اسم مجرور بـ "ليحقق" وعلامة جره الكسرة، ويدل على أن الرضا عن قضاء الله هو سبب تحقيق النجاح الكبير.
  • "الكبير" نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويدل على أن هذا النجاح ليس نجاحًا عاديًا، بل هو نجاح كبير.

المعنى

يعني هذا التركيب أن الإنسان الذي يرضى عن قضاء الله تعالى، فإنه يدفعه هذا الرضا إلى العمل الدؤوب لتحقيق النجاح الكبير، وذلك لأن الرضا عن قضاء الله تعالى يعطي الإنسان الطمأنينة والراحة النفسية، ويجعله يثق بالله تعالى، ويعلم أن الله تعالى لا يقدر له إلا الخير، فهذا الشعور يدفعه إلى بذل قصارى جهده لتحقيق النجاح.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.

التصنيفات

...