0 تصويتات
بواسطة
مااعراب جملة بعثها في هذه الجملة ،كان بعثها منذ زمن؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : مااعراب جملة بعثها في هذه الجملة ،كان بعثها منذ زمن؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم مااعراب جملة بعثها في هذه الجملة ،كان بعثها منذ زمن؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
جملة "بعثها" في الجملة "كان بعثها منذ زمن" هي جملة فعلية مبنية للمعلوم، وفعلها هو "بعث" وهو فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على ضمير الغائب الذي يقصد به الله تعالى.

وتكون جملة "بعثها" في هذه الجملة في محل نصب حال، فهي تصف معنى الفعل "كان" وهو الحدث الذي وقع في الماضي، وهو بعث الله تعالى لهذه السورة منذ زمن.

ومعنى الجملة كاملة هو: "كان حدث بعث الله تعالى لهذه السورة منذ زمن".

وهذا التحليل يتفق مع القواعد النحوية العربية، حيث أن جملة الحال يجب أن تتبع فعلها في حكمها، وحكم جملة "بعثها" هو النصب، وحكم فعلها هو البناء للمعلوم، وعليه يجب أن تكون جملة "بعثها" مبنية للمعلوم كذلك.

وهناك رأي آخر في إعراب جملة "بعثها" في هذه الجملة، وهو أن تكون جملة فعلية معترضة، وتكون في محل نصب على الحال، أو في محل رفع على الابتداء.

وهذا الرأي يتفق مع القواعد النحوية العربية كذلك، حيث أن الجملة المعترضة يمكن أن تكون في محل نصب على الحال، أو في محل رفع على الابتداء.

ولكن هذا الرأي أقل شيوعًا من الرأي الأول، حيث أن المعتاد أن تكون الجملة المعترضة في محل نصب على الحال.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2022 بواسطة عبد
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...