0 تصويتات
بواسطة
يفرح المومن بنصر الله تعالى عين فعل الجمله اللازم والمتعدي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : يفرح المومن بنصر الله تعالى عين فعل الجمله اللازم والمتعدي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم يفرح المومن بنصر الله تعالى عين فعل الجمله اللازم والمتعدي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفعل في جملة "يفرح المومن بنصر الله تعالى" هو الفعل "يفرح". هذا الفعل هو فعل متعد، لأنه لا يكتفي بفاعله "المومن" لإتمام المعنى، بل يحتاج إلى مفعول به، وهو "نصر الله تعالى".

الفعل "يفرح" هو فعل تام، أي أنه ينقل الحدث إلى خارج الفاعل، ويفيد حدوثه. هذا الفعل يعبر عن شعور الفرح الذي يشعر به المؤمن عند نصر الله تعالى.

المفعول به في جملة "يفرح المومن بنصر الله تعالى" هو "نصر الله تعالى". هذا المفعول به هو اسم صريح، أي أنه مفرد مضاف إليه.

بناء الفعل "يفرح" في جملة "يفرح المومن بنصر الله تعالى" هو بناء فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المحذوفة.

التوضيح

الفعل اللازم هو الفعل الذي يكتفي بفاعله لإتمام المعنى، ولا يحتاج إلى مفعول به. مثال ذلك:

  • جلس الرجل.
  • نام الطفل.

الفعل المتعدي هو الفعل الذي لا يكتفي بفاعله لإتمام المعنى، بل يحتاج إلى مفعول به. مثال ذلك:

  • أكل الطفل التفاحة.
  • كتب الكاتب القصة.

في جملة "يفرح المومن بنصر الله تعالى"، الفعل "يفرح" لا يكتفي بفاعله "المومن" لإتمام المعنى، بل يحتاج إلى مفعول به، وهو "نصر الله تعالى". وبذلك يكون الفعل "يفرح" فعل متعد.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...