0 تصويتات
بواسطة
اعراب المؤمن اخو المؤمن؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب المؤمن اخو المؤمن؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب المؤمن اخو المؤمن؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المؤمن: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أخو: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

المؤمن: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الاعراب التفصيلي:

  • المؤمن: اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • أخو: اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الضم في محل رفع خبر المبتدأ.
  • المؤمن: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الشرح:

الجملة الاسمية "المؤمن أخو المؤمن" تتكون من مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو "المؤمن"، وهو اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. والخبر هو "أخو المؤمن"، وهو اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الضم في محل رفع خبر المبتدأ. والمضاف إليه هو "المؤمن"، وهو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ملحوظة:

تُعرب كلمة "أخو" في هذه الجملة على أنها خبر المبتدأ، وليس على أنها بدل، وذلك لأن المبتدأ هو اسم مفرد، والخبر لا يجوز أن يكون اسمًا مفردًا إذا كان المبتدأ اسمًا مفردًا، بل يجب أن يكون جملة اسمية أو جملة فعلية.

مثال آخر:

"المؤمن أخو المحسن".

في هذه الجملة، يكون إعراب "أخو" بدلًا من "المؤمن"، وذلك لأن المبتدأ هو اسم مفرد، والخبر هو اسم مفرد أيضًا، وهو "المحسن". ويكون إعراب "أخو" في هذه الحالة على النحو التالي:

  • أخو: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الشرح:

في هذه الجملة، يكون "المؤمن" هو المبتدأ، وهو اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. ويكون "أخو" هو الخبر، وهو اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الضم في محل رفع خبر المبتدأ. ويكون "المحسن" هو بدل من "المؤمن"، وهو اسم مفرد مذكر جامد، مبني على الفتح في محل بدل من "المؤمن".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 9، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 19، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 27 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...