0 تصويتات
بواسطة
بذا قضت الايام ما بين اهلها؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : بذا قضت الايام ما بين اهلها؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم بذا قضت الايام ما بين اهلها؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يقول المتنبي في قصيدته التي يمدح فيها سيف الدولة الحمداني:

بذا قضت الأيام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد

يقصد المتنبي بهذه الأبيات أن الأقدار تجري بقضاء الله وقدره، وأن ما يحدث من مصائب في حياة بعض الناس قد يكون فوائد لآخرين. فمثلاً، قد تؤدي الحرب إلى مقتل بعض الناس، ولكن قد تؤدي أيضاً إلى تحرير بلادهم من الاحتلال. أو قد يتعرض شخص لحادث، ولكنه يخرج منه سالماً، وقد يكون هذا الحادث سبباً في تغيير حياته للأفضل.

ومعنى "قضت الأيام ما بين أهلها" هو أن الأيام هي التي تضع الأقدار وتقسمها بين الناس، وأن ما يحدث من خير أو شر هو قضاء الله وقدره.

وهذا المعنى يتفق مع ما ورد في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى:

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ

(البقرة 155-157)

فالله تعالى يخبر عباده أنه سيبتليهم ببعض المصائب، ولكن من يصبر على هذه المصائب ويرضى بقضاء الله وقدره، فسوف يحصل على ثوابها في الدنيا والآخرة.

وخلاصة القول، فإن معنى قول المتنبي "بذا قضت الأيام ما بين أهلها" هو أن الأقدار تجري بقضاء الله وقدره، وأن ما يحدث من مصائب في حياة بعض الناس قد يكون فوائد لآخرين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...