0 تصويتات
بواسطة
نص عن عاقبة الجشع والطمع؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . نص عن عاقبة الجشع والطمع؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم نص عن عاقبة الجشع والطمع؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عاقبة الجشع والطمع
مقدمة:
يُعدّ الجشع والطمع من صفات النفس البشرية الهدامة التي تُفسدُ صاحبها وتُهلكُه، وتُجرّه إلى مهاوي الرذائل والآثام. فما هي عاقبة هذه الصفات في الدنيا والآخرة؟
عاقبة الجشع والطمع في الدنيا:
فقدان السعادة والراحة: يُعاني الجشعُ من قلقٍ دائمٍ وخوفٍ من الفقدان، فلا يشعرُ بالرضا مهما جمع من مالٍ أو ثروة، فيُصبحُ أسيرًا لرغباتهِ اللاّمحدودة، ممّا يُفقدهُ طعمَ السعادةِ والراحةِ في الحياة.
فقدان الثقة والمكانة: يُصبحُ الجشعُ عدوًّا للثقةِ والمكانةِ الاجتماعية، فينفرُ الناسُ من تصرفاتِهِ المُشينةِ وأطماعهِ المُفرطة، ممّا يُفقدهُ احترامَهم وتقديرهم.
الوقوع في المعاصي والذنوب: يُغري الجشعُ صاحبهُ بالظلمِ والاعتداءِ على حقوقِ الآخرين، ممّا يُوقعهُ في المعاصي والذنوبِ التي تُبعدهُ عن اللهِ تعالى وتُعرّضهُ للعقابِ في الآخرة.
الحرمان من بركة المال: لا يُباركُ اللهُ في مالِ الجشعِ، فلا يُثريهُ ولا يُسعدهُ، بل يُصبحُ نقمةً عليهِ تُثقلُ كاهلهُ وتُعيقهُ عن التقدّمِ والنجاح.
عاقبة الجشع والطمع في الآخرة:
العذاب الأبدي في نار جهنم: حذّر اللهُ تعالى من عاقبةِ الجشعِ والطمعِ في مواضعَ كثيرةٍ من القرآنِ الكريم، وجعلهُ من صفاتِ أهلِ النارِ، فقال تعالى: "وَأَذِيقُواْ ذَوَقَ الجَهَنَّمِ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ تُكَذِّبُونَ بِهِ".
الحسرة والندم: سيُعاني الجشعُ في الآخرةِ من حسرةٍ عظيمةٍ وندمٍ لا ينقطعُ على ما فعلهُ في الدنيا، حيثُ ضيّعَ سعادتَهُ الأبديةَ في سبيلِ متاعِ الدنيا الفاني.
الخاتمة:
إنّ الجشعَ والطمعَ صفتانِ مذمومتانِ تُفسدانِ صاحبهما وتُهلكانهِ في الدنيا والآخرة، فينبغي للمسلمِ أن يتحلىَ بصفةِ القناعةِ والشكرِ على ما رزقهُ اللهُ تعالى، وأن يُقدّرَ نعمةَ العيشِ الكريمِ دونِ جشعٍ أو طمعٍ.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 15، 2022 بواسطة الله اكبر
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 15، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...