0 تصويتات
بواسطة
معنى كلمة تقتحمه العين؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: معنى كلمة تقتحمه العين؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم معنى كلمة تقتحمه العين؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "تقتحمه العين" تعني أن العين تنظر إليه نظرة احتقار أو ازدراء. وعادة ما تُستخدم هذه الكلمة في وصف شخص يتميز بمظهر أو سلوك أو تصرفات تثير مشاعر الاستياء أو الرفض لدى الآخرين.

وتأتي هذه الكلمة من الفعل "اقتحم" الذي يعني "دخل بقوة ودون استئذان". وفي هذه الحالة، فإن العين "تقتحم" الشخص الذي تنظر إليه، أي أنها تنظر إليه نظرة قوية ومباشرة، وكأنما تريد أن تجبره على التراجع أو الانحناء.

وهناك بعض الأمثلة على استخدام هذه الكلمة في اللغة العربية، مثل:

  • "لا تقتحمه العين، فهو شخص متواضع وطيب القلب."
  • "اقتحمته العيون نظرات الازدراء من قبل بعض الناس."
  • "كان يمشي في الشارع، وكأنما تقتحمه عيون الناس من كل جانب."

وفي القرآن الكريم، وردت هذه الكلمة في الآية الكريمة:

"وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ"

(سورة البقرة، الآية 170)

وفي هذه الآية، تُستخدم كلمة "تقتحمه" بمعنى "تتجاوزه". أي أن الكفار لا يؤمنون بآيات الله، بل إنهم يتجاوزونها ويرفضون السير في سبيل الرشد.

وهكذا، فإن كلمة "تقتحمه العين" تُستخدم في اللغة العربية للتعبير عن نظرة احتقار أو ازدراء تجاه شخص ما.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 23، 2021 بواسطة تقتحمه
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 3، 2021 بواسطة amany2
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 15، 2021 بواسطة مجـهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...