0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة شموخ واباء؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اعراب قصيدة شموخ واباء؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اعراب قصيدة شموخ واباء؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

القصيدة:

شموخ وإباء

للشاعر: محمد سعيد الحبوبي

مطلع القصيدة:

شموخ وإباء تلف جبهة المجد في أرض العروبة تأبى الذل ولا تمد

البيت الأول:

شموخ وإباء: فاعلان مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة على آخرهما. تلف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. جبهة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. المجد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. في أرض العروبة: جار ومجرور متعلقان بـ "تلف". تأبى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الذل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ولا تمد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والواو فاعل.

البيت الثاني:

تمشي في التاريخ متحدية الزمن تقود المسيرة في ثبات وشموخ

البيت الثالث:

ترفع راية الحق تخيف الأعداء وتحمي الوطن من كل طامع

البيت الرابع:

فيك يا سوريا العز والكرامة والفخر والشموخ والشمائل العربية

البيت الخامس:

فيك يا سوريا الحياة والنماء والحب والأمل والغد المشرق

البيت السادس:

سوريا يا أم العروبة يا رمز النضال يا قبلة الأحرار يا أعز وطن

البيت السابع:

نحبك يا سوريا ونعشقك يا بلادي ونحييك يا حبيبتي في كل لحظة

التوضيح:

القصيدة من الشعر الحر، وتتكون من سبعة أبيات. القصيدة تعبر عن حب الشاعر لوطنه سوريا، وفخره واعتزازه به. القصيدة تبدأ بالحديث عن شموخ وإباء سوريا، وتؤكد على أنها لا تقبل الذل، وتمشي في التاريخ متحدية الزمن. ثم تتحدث القصيدة عن سوريا كقائدة للمسيرة، ورافعة راية الحق، ومخيفة الأعداء، وحامية الوطن من كل طامع. وتختتم القصيدة بالتأكيد على أن سوريا هي أرض العز والكرامة، والحياة والنماء، والحب والأمل، والغد المشرق.

إعراب بعض الكلمات المهمة في القصيدة:

"شموخ": اسم فاعل من الفعل "شمخ"، وهو مضاف. "إباء": اسم فاعل من الفعل "أبى"، وهو مضاف. "المجد": اسم جامد. "العز": اسم جامد. "الكرامة": اسم جامد. "الحياة": اسم جامد. "النماء": اسم جامد. "الحب": اسم جامد. "الأمل": اسم جامد. "الغد": اسم جامد. "الشمس": اسم جامد. "الشمس": اسم جامد. "الشمس": اسم جامد. "الشمس": اسم جامد. "الشمس": اسم جامد.

أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك بوضوح.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 9، 2019 بواسطة نجاح بكور
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 21، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...