0 تصويتات
في تصنيف تقنية بواسطة
كيف نعرب جملة : و يضعون اصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: كيف نعرب جملة : و يضعون اصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم كيف نعرب جملة : و يضعون اصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب جملة "و يضعون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت":
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
يضعون: فعل مضارع مرفوع بالضمة والواو فاعل.
أصابعهم: مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر منصوب.
في آذانهم: جار ومجرور متعلقان بالفعل "يضعون".
من الصواعق: جار ومجرور متعلقان بحذر.
حذر: مفعول لأجله منصوب بالفتحة.
الموت: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
شرح:
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، يربط بين الجملتين "أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق" و "و يضعون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت".
يضعون: فعل مضارع مرفوع بالضمة والواو فاعل، والواو ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والفعل "يضعون" يدل على الحركة والسكون، وفاعله هو "الواو" أي الذين.
أصابعهم: مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر منصوب، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، و "أصابعهم" تعني أطراف أيديهم، وهو مفعول به للفعل "يضعون".
في آذانهم: جار ومجرور متعلقان بالفعل "يضعون"، و "في" حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و "آذانهم" اسم مجرور بالكسرة والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، و "آذانهم" تعني أعضاء السمع في الرأس.
من الصواعق: جار ومجرور متعلقان بحذر، و "من" حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و "الصواعق" اسم مجرور بالكسرة، و "الصواعق" تعني ضربات الرعد.
حذر: مفعول لأجله منصوب بالفتحة، و "حذر" مصدر سماعي لفعل "حذر" يدل على الخوف والتحفظ، وهو مفعول لأجله للفعل "يضعون".
الموت: مضاف إليه مجرور بالكسرة، و "الموت" اسم مجرور بالكسرة، و "الموت" يعني زوال الحياة.
المعنى:
و يضعون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت:
يضع الذين يخافون من الموت أصابعهم في آذانهم خوفًا من صوت الصواعق.
ملاحظة:
هذه الجملة من القرآن الكريم، وهي من سورة البقرة، الآية رقم 19.
يمكن تحليل الجملة بطريقة أخرى، لكن هذا التحليل هو الأكثر شيوعًا.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...