0 تصويتات
بواسطة
اعراب وبكت مغاربها؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اعراب وبكت مغاربها؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اعراب وبكت مغاربها؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "وبكت مغاربها" هي جملة خبرية فيها فعل ماضٍ ناقص "بكت" وفاعل "مغربها" ومفعول به محذوف تقديره "الدموع".

اعراب الجملة:

  • وبكت: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
  • مغربها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الدموع: مفعول به محذوف تقديره.

التوضيح:

  • فعل ماضٍ ناقص: هو فعل ماضٍ يرفع فاعله وينصب مفعوله به، ولكن يلزمه تأكيده بحرف من حروف النصب، مثل: "كان، أصبح، أمسى، ظل، بات، صار، فعل، ماضٍ، يئس، كاد، عسى، حرى، جزم، وجب، حان، طاب، كره، رضي، أحب، رغب، استحيا، خاف، علم، ظن، رأى، سمع، شم، لمس، tasted، smelled، felt."
  • فاعل مرفوع: هو اسم يدل على من قام بالفعل.
  • مفعول به محذوف: هو اسم يدل على من وقع عليه الفعل، ولكن حُذف لفهم المعنى.

في الجملة "وبكت مغاربها"، فإن الفعل "بكت" هو فعل ماضٍ ناقص، والفاعل هو "مغربها"، وهو اسم يدل على من قام بالفعل، وهو مضاف إلى "مغرب" الذي هو اسم يدل على مكان غروب الشمس. ومفعول به محذوف تقديره "الدموع"، وهو اسم يدل على من وقع عليه الفعل، وهو مضاف إلى "دموع" الذي هو اسم يدل على سائل أبيض يخرج من العين عند الحزن أو الفرح.

ويمكن تفسير الجملة "وبكت مغاربها" على أنها: "بكت غروب الشمس الدموع".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...