0 تصويتات
بواسطة
اعراب اضحى يمزق اثوابي ويضربني ابعد شيبي يبغي عندي الادبا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اعراب اضحى يمزق اثوابي ويضربني ابعد شيبي يبغي عندي الادبا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اعراب اضحى يمزق اثوابي ويضربني ابعد شيبي يبغي عندي الادبا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
اعراب الجملة رجاءآ

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب البيت الشعري:

أضحى فعل ماضٍ ناقص، مبني على الفتح، وعلامة النصب في "يمزق" الفتحة الظاهرة على آخره، و"يمزق" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، و"أثوابي" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ويضربني الواو حرف عطف، و"يضربني" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، و"ني" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

أبعد ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

شيبي مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

يبغي فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، و"عندي" ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، و"الأدبا" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشرح:

يقول الشاعر في هذا البيت: "صار يمزق ثيابي ويضربني بعد أن كبر سني، ويطلب مني الأدب وهو لا يعلم عنه شيئًا".

المعنى:

يصف الشاعر حال رجل كبير السن أصبح فظًا غليظًا، فقد كان يمزق ثياب الشاعر ويضربه، وهو الآن يطلب منه الأدب، ولكن الشاعر يرى أنه لا يستحق الأدب لأنه لا يعلم عنه شيئًا.

التوضيح:

  • أضحى فعل ماضٍ ناقص، يفيد الحدث المستمر، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، و"يمزق" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، و"أثوابي" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • ويضربني الواو حرف عطف، و"يضربني" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، و"ني" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

  • أبعد ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • شيبي مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • يبغي فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"، و"عندي" ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، و"الأدبا" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

وبذلك يكون البيت الشعري صحيحًا من حيث الإعراب.

0 تصويتات
بواسطة
اَضْحَى: فعل ماض ناسخ، مبني على الفتح، والألف زائدة.

يَمْزِقُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل.

أَثْـــــــوَابِـــــــِى: مفعول به منصوب بالفتحة، والكسرة زائدة للإظهار، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

وَ: حرف عطف.

يَضْرِبُنِى: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والنون للتوكيد، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

أَبْعَدَ: حرف جر.

شِـــــیْبِی: اسم جر منصوب بكسرة الجار، وهذه الكسرة زائدة لإظهار الجزء المجروَّر من الاسم المجروَّر إذا كان فيه حروف إظهار أخيرة أخذت حكم الجار.
بواسطة
غلط غلط غلط .. في يمزق عن أي ياء تتحدث ؟ الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 26، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...