0 تصويتات
بواسطة
إعراب كلمة عتابه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: إعراب كلمة عتابه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم إعراب كلمة عتابه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
الاجابه

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب كلمة عتابه هو موضوع مهم في النحو العربي، فهي كلمة مشتقة من الفعل عتب، وتعني اللوم أو الانكراد على شخص بسبب فعله أو تركه شيئا. وفي هذا المقال سنشرح إعراب هذه الكلمة في مختلف حالاتها ومواقعها في الجملة.

أولا: إذا كانت الكلمة مبتدأ أو خبرا أو نائب عنهما، فإنها ترفع بالضمة، وتكون مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة من عوضها التاء، وتجرد من التاء إذا سبقها اسم مؤنث سالم، كما في الأمثلة التالية:

- عتابُه على أخيه كان محقا.

- هذا عتابُه عليَّ.

- ليلى عتابُه شديد.

ثانيا: إذا كانت الكلمة منصوبة بأحد عوامل النصب، كالفعل أو الحرف أو الشبه الجملة، فإنها تنصب بالفتحة، وتكون منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة من عوضها التاء، وتجرد من التاء إذا سبقها اسم مؤنث سالم، كما في الأمثلة التالية:

- أعرب عن عتابِه بأدب.

- لم يستحق عتابَه.

- بدأ بعتابِه فور دخوله.

ثالثا: إذا كانت الكلمة مجرورة بأحد عوامل الجر، كالحرف أو الإضافة أو المضاف إليه، فإنها تجر بالكسرة، وتكون مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة من عوضها التاء، وتجرد من التاء إذا سبقها اسم مؤنث سالم، كما في الأمثلة التالية:

- استجاب لعتابِه بصبر.

- هذه رسالة عتابِه لصديقه.

- قيل في عتابِه قصائد جميلة.

رابعا: إذا كانت الكلمة مجزومة بأحد عوامل الجزم، كالنفي أو الشرط أو المصدر المؤول، فإنها تجزم بالسكون، وتكون مجزومة وعلامة جزمها السكون المقدر من حذف التاء، ولا تجرد من التاء إلا إذا سبقها اسم مؤنث سالم، كما في الأمثلة التالية:

- لا عتابَ لك على نفسك.

- إن لم يكن عتابُ لأخيك فلمن يكون؟

- أن تسامح من أخطأ بحقك هو خير من أن تعاتبَه.

0 تصويتات
بواسطة
او تصر علي عتابه
بواسطة

اعراب جملة "او تصر علي عتابه" هو كالتالي:

او: حرف عطف مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

تصر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت

علي: حرف جر مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه

عتابه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...