0 تصويتات
بواسطة
رتل المتسابق القرآن ترتيلا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: رتل المتسابق القرآن ترتيلا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم رتل المتسابق القرآن ترتيلا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

  • المعنى:

ارتل المتسابق القرآن ترتيلاً أي قرأه بترتيل، والترتيل هو قراءة القرآن الكريم بأحكامه التجويدية الصحيحة، مع مراعاة الوقوف والابتداء، والإظهار والإدغام، والتنوين والمد، والوقفات الاختيارية، وغير ذلك من أحكام التجويد.

  • التوضيح:

يُفهم من السؤال أن المتسابق قد قرأ القرآن الكريم بطريقة صحيحة، مع مراعاة جميع أحكام التجويد، وهذا يدل على إجادته للقرآن الكريم، وتمكنه من تلاوته بالطريقة الصحيحة.

المعنى اللغوي:

  • ارتل:

مصدر الفعل رَتَّلَ، ومعناه: قرأ القرآن الكريم بأحكامه التجويدية الصحيحة، مع مراعاة الوقوف والابتداء، والإظهار والإدغام، والتنوين والمد، والوقفات الاختيارية، وغير ذلك من أحكام التجويد.

  • ترتيلاً:

اسم التفضيل من الفعل رَتَّلَ، ومعناه: بطريق التلاوة الصحيحة، مع مراعاة جميع أحكام التجويد.

المعنى الاصطلاحي:

الترتيل هو قراءة القرآن الكريم بأحكامه التجويدية الصحيحة، مع مراعاة الوقوف والابتداء، والإظهار والإدغام، والتنوين والمد، والوقفات الاختيارية، وغير ذلك من أحكام التجويد.

حكم الترتيل:

الترتيل سنة مؤكدة، وقد جاءت الأحاديث النبوية الشريفة تحث على الترتيل في تلاوة القرآن الكريم، منها:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرأوا القرآن ترتيلاً، ولا تعجلوا به، ولا تنثروه كقطمير، ومن قرأ القرآن فلم يتدبر فيه، فليس له أجر". (رواه أبو داود والترمذي).

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحسن الناس قراءة القرآن من أحسنهم ترتيلاً، وأفهمهم لمعانيه". (رواه الترمذي).

فوائد الترتيل:

للترتيل في تلاوة القرآن الكريم العديد من الفوائد، منها:

  • إظهار عظمة القرآن الكريم وجمال ألفاظه ومعانيه.
  • تسهيل فهم القرآن الكريم ومعانيه.
  • تنمية ملكة الإلقاء والأداء الصوتي.
  • إثارة الخشوع والبكاء عند تلاوة القرآن الكريم.

الخاتمة:

ارتل المتسابق القرآن ترتيلاً يدل على إجادته للقرآن الكريم، وتمكنه من تلاوته بالطريقة الصحيحة، وهذا يدل على حرصه على تلاوة القرآن الكريم بالطريقة التي أمرنا بها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 20، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 23، 2021 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 17، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...