0 تصويتات
بواسطة
مسلم صاد ارنبا بكلبه الذي لم يعلم حكم اكل الصيد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: مسلم صاد ارنبا بكلبه الذي لم يعلم حكم اكل الصيد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم مسلم صاد ارنبا بكلبه الذي لم يعلم حكم اكل الصيد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

حكم أكل الصيد الذي صاده كلب مسلم لا يعلم حكم أكل الصيد، هو أن الصيد حلال للأكل، بشرط أن يكون الكلب معلمًا، وأن يكون الصائد قد سمى الله عند إرسال الكلب، وأن لا يكون الكلب قد أكل من الصيد.

ودليل ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل فكل، وإذا أكل فلا تأكل، فإنما أمسكه على نفسه".

ففي هذا الحديث، أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن الصيد الذي يصطاده كلب مسلم معلم حلال للأكل، بشرط أن لا يكون الكلب قد أكل من الصيد، فإن أكل منه فلا يحل للأكل.

وأما حكم عدم علم الكلب بحكم أكل الصيد، فهذا لا يؤثر في حلية الصيد، لأن الحكم الشرعي يتعلق بالإنسان، وليس بالكلب.

وعليه، فإن المسلم الذي صاد أرنبًا بكلبه الذي لا يعلم حكم أكل الصيد، فإن الصيد حلال له للأكل، بشرط أن يكون الكلب معلمًا، وأن يكون الصائد قد سمى الله عند إرسال الكلب، وأن لا يكون الكلب قد أكل من الصيد.

التوضيح:

الشروط التي يجب توافرها ليكون صيد الكلب معلمًا حلالًا للأكل هي:

  1. أن يكون الكلب سليمًا من العيوب التي تمنع الذكاة، مثل أن يكون أعورًا أو أبرصًا أو أعرجًا.
  2. أن يكون الكلب لا يأكل من صيده، فإن أكل منه فلا يحل للأكل.
  3. أن يكون الكلب لا يقتل الصيد بغير أن يكون قد أرسله صاحبه، فإن قتله بغير إرسال فلا يحل للأكل.

وإذا توفرت هذه الشروط، فإن صيد الكلب معلمًا حلالًا للأكل، سواء كان الصائد يعلم حكم أكل الصيد أم لا.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...