0 تصويتات
بواسطة
اذا كانت خليه الطماطم ثنائيه المجموعه الكروموسوميه تحتوي على 24 كروموسوم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اذا كانت خليه الطماطم ثنائيه المجموعه الكروموسوميه تحتوي على 24 كروموسوم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اذا كانت خليه الطماطم ثنائيه المجموعه الكروموسوميه تحتوي على 24 كروموسوم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إذا كانت خلية الطماطم ثنائية المجموعة الكروموسومية تحتوي على 24 كروموسومًا، فإن الخلية الجنسية (البويضة أو حبة اللقاح) في نبات الطماطم تحتوي على 12 كروموسومًا.
شرح:
الخلايا ثنائية المجموعة: هي خلايا تحتوي على مجموعتين كاملتين من الكروموسومات، أي أنها تحتوي على كروموسومات متماثلة تأتي من كلا الوالدين.
الخلايا الجنسية: هي خلايا تحتوي على نصف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلايا ثنائية المجموعة.
عملية الانقسام المنصف: هي العملية التي يتم من خلالها تقسيم عدد الكروموسومات في الخلية ثنائية المجموعة إلى النصف، لتكوين الخلايا الجنسية.
في مثالنا:
تحتوي خلية الطماطم ثنائية المجموعة على 24 كروموسومًا، أي 12 زوجًا من الكروموسومات المتماثلة.
خلال عملية الانقسام المنصف، تنفصل الكروموسومات المتماثلة عن بعضها البعض، لتكوين خليتين جنسيتين، كل خلية تحتوي على 12 كروموسومًا (نصف عدد الكروموسومات في الخلية الأم).
لذلك، فإن الخلية الجنسية في نبات الطماطم تحتوي على 12 كروموسومًا.
ملاحظة:
من المهم أن تتذكر أن هذا ينطبق على نباتات الطماطم فقط. قد تحتوي الكائنات الحية الأخرى على عدد مختلف من الكروموسومات في خلاياها الجنسية.
إجابة بديلة:
يمكننا أيضًا الوصول إلى نفس الإجابة من خلال التفكير في عدد الكروماتيدات في كل كروموسوم.
الكروماتيد: هو أحد شطري الكروموسوم بعد عملية التضاعف.
في الخلايا ثنائية المجموعة: تحتوي كل كروموسوم على كروماتيدين.
في الخلايا الجنسية: تحتوي كل كروموسوم على كروماتيد واحد.
في مثالنا:
تحتوي خلية الطماطم ثنائية المجموعة على 24 كروموسومًا، أي 48 كروماتيدًا (24 كروموسومًا × 2 كروماتيد لكل كروموسوم).
خلال عملية الانقسام المنصف، ينفصل كل كروموسوم إلى كروماتيدين، لتكوين خليتين جنسيتين، كل خلية تحتوي على 24 كروماتيدًا (نصف عدد الكروماتيدات في الخلية الأم).
بما أن كل كروموسوم في الخلية الجنسية يحتوي على كروماتيد واحد، فإن عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية سيكون 24 كروماتيدًا / 1 كروماتيد لكل كروموسوم = 24 كروموسومًا.
ومع ذلك، فإن هذا التفسير أكثر تعقيدًا، ولذلك فإن الإجابة الأولى هي الأبسط والأكثر فهمًا.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...