0 تصويتات
بواسطة
حرف عطف يفيد الترتيب مع التعقيب والمعطوف عليه مجرور؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: حرف عطف يفيد الترتيب مع التعقيب والمعطوف عليه مجرور؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم حرف عطف يفيد الترتيب مع التعقيب والمعطوف عليه مجرور؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

حرف العطف الذي يفيد الترتيب مع التعقيب والمعطوف عليه مجرور هو الفاء.

الفاء حرف عطف يفيد الترتيب مع التعقيب، أي أن ما يأتي بعدها يأتي عقب ما قبلها مباشرةً، دون وجود فاصل زمني بينهما. كما أنها تفيد أن المعطوف عليه يتبع المعطوف في الحكم، أي أنهما يتفقان في الإعراب.

وإذا كان المعطوف عليه مجرورًا، فإن حرف العطف الفاء يعرب علامة جر زائدة.

مثال:

  • قرأت الكتاب ف فهمته.

في هذه الجملة، حرف العطف الفاء يربط بين فعلين، هما: قرأت وفهمته. وتفيد الفاء في هذه الجملة الترتيب مع التعقيب، أي أن فعل فهمته جاء عقب فعل قرأت مباشرةً، دون وجود فاصل زمني بينهما. كما أنها تفيد أن فعل فهمته يتبع فعل قرأت في الحكم، أي أنهما يتفقان في الإعراب. وبما أن فعل فهمته منصوبًا، فإن حرف العطف الفاء يعرب علامة جر زائدة.

مثال آخر:

  • ذهبت إلى المدرسة ف اشتريت كتابًا.

في هذه الجملة، حرف العطف الفاء يربط بين فعلين، هما: ذهبت واشتريت. وتفيد الفاء في هذه الجملة الترتيب مع التعقيب، أي أن فعل اشتريت جاء عقب فعل ذهبت مباشرةً، دون وجود فاصل زمني بينهما. كما أنها تفيد أن فعل اشتريت يتبع فعل ذهبت في الحكم، أي أنهما يتفقان في الإعراب. وبما أن فعل اشتريت منصوبًا، فإن حرف العطف الفاء يعرب علامة جر زائدة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يوليو 18، 2021 بواسطة مجـهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...