0 تصويتات
بواسطة
جعلنا نجني حقوقنا كاملة ماذا تعرب كانلة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: جعلنا نجني حقوقنا كاملة ماذا تعرب كانلة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم جعلنا نجني حقوقنا كاملة ماذا تعرب كانلة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "جعلنا نجني حقوقنا كاملة" هي جملة فعلية من الفعل "جعل" والفاعل "نا" والمفعول به "حقوقنا" والخبر "نجني". وكلمة "كاملة" هي صفة منصوبة على المفعول به "حقوقنا".

وإذا نظرنا إلى الجملة "جعلنا نجني" نجد أن "جعل" فعل ماضٍ مبنى على السكون، و"نا" ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، و"نجني" فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء المحذوفة.

وإذا نظرنا إلى الجملة "حقوقنا كاملة" نجد أن "حقوقنا" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المحذوفة، و"كاملة" صفة منصوبة على الفاعل "حقوقنا" وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

وإذا نظرنا إلى الجملة "جعلنا نجني حقوقنا كاملة" نجد أن "كاملة" تعرب صفة منصوبة على المفعول به "حقوقنا" وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

ولكن يمكن أن تعرب "كاملة" خبراً منصوباً محلاً مجروراً لفظاً بـ "عن" مضمرة، وذلك لأن "جعل" فعل ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وتقدير الجملة "جعلنا نجني عن حقوقنا كاملة".

وإذا أعربنا "كاملة" خبراً منصوباً محلاً مجروراً لفظاً بـ "عن" مضمرة، فإن إعراب الجملة يكون كالتالي:

  • جعلنا: فعل ماضٍ مبنى على السكون، و"نا" ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • نجني: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء المحذوفة.
  • حقوقنا: مفعول به أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المحذوفة.
  • كاملة: خبر منصوب محلاً مجروراً لفظاً بـ "عن" مضمرة.

وهذا الإعراب هو الأرجح، لأن خبر "جعل" هو الفعل "نجني"، و"كاملة" هي صفة لـ "حقوقنا" وليس لها علاقة مباشرة بـ "جعل".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 17، 2023 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...