0 تصويتات
بواسطة
اي المفاهيم التالية لا ينطبق عليه قانون مندل الثاني؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اي المفاهيم التالية لا ينطبق عليه قانون مندل الثاني؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اي المفاهيم التالية لا ينطبق عليه قانون مندل الثاني؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب: **المفهوم الذي لا ينطبق عليه قانون مندل الثاني هو الارتباط الجيني.

التفسير:

قانون مندل الثاني، المعروف أيضًا باسم قانون التوزيع الحر، ينص على أن اختيار أليل معين من بين الأليلين ليتم توريثه لسمة معينة لا يؤثر على اختيار أي أليل آخر لأي سمة أخرى ليتم توريثه. أي أنه، على سبيل المثال، لا تمت علاقة بين لون القط وطول ذيله.

أما الارتباط الجيني فهو حالة تنتقل فيها جينات معينة معًا بشكل مترابط. يحدث هذا عندما تكون الجينات المعنية موجودة على نفس الكروموسوم. في هذه الحالة، فإن فرصة توريث الفرد جينين من نفس النوع تزيد عن 50٪.

على سبيل المثال، في مرض الهيموفيليا، ينتقل الجين المسؤول عن المرض على نفس الكروموسوم مع جين آخر يحدد لون العين. لذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا لديهم فرصة أكبر لأن يكون لديهم عيون زرقاء أو بنية مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من المرض.

وعليه، فإن مفهوم الارتباط الجيني لا ينطبق عليه قانون مندل الثاني لأن اختيار أليل معين من بين الأليلين ليتم توريثه لسمة معينة قد يؤثر على اختيار أي أليل آخر لأي سمة أخرى ليتم توريثه.

المفاهيم الأخرى التي وردت في السؤال:

  • السمة المهيمنة: هي السمة التي تظهر في الفرد عندما يكون لديه أليل واحد فقط من الجين المسؤول عن هذه السمة.
  • السمة المتنحية: هي السمة التي لا تظهر في الفرد عندما يكون لديه أليل واحد فقط من الجين المسؤول عن هذه السمة.
  • التوزع المنفصل: هو توزيع الجينات في الأمشاج أثناء عملية الانقسام الاختزالي.

هذه المفاهيم الثلاثة تنطبق عليها جميعها قانون مندل الثاني.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...