0 تصويتات
بواسطة
ممايعاقب به قاطع الرحم في الأخرة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: ممايعاقب به قاطع الرحم في الأخرة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم ممايعاقب به قاطع الرحم في الأخرة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عقوبة قاطع الرحم في الآخرة:
1. الحرمان من دخول الجنة:
يُعدّ الحرمان من دخول الجنة أشدّ عقوبةٍ يواجهها قاطع الرحم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "لا يدخل الجنة قاطع رحم". ([رواه البخاري ومسلم])
2. عذابٌ في النار:
لم يرد نصٌّ محددٌ يبيّن نوع العذاب الذي يُعذّب به قاطع الرحم في النار، لكنّ بعض العلماء استدلّوا ببعض الآيات والأحاديث على شدّة عذابه، فمثلاً:
قال تعالى: "أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ۚ أُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ فِي الْحَقِّ ۚ أُولَئِكَ هُمْ فِي السَّعِيرِ خَالِدُونَ" ([سورة محمد: 23])، ففسّر بعض العلماء الضالّين في هذه الآية بقاطعي الرحم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قطع رحمه حرم من رحمة الله". ([رواه الترمذي])
3. عذابٌ دنيوي:
قد يُعاقب الله تعالى قاطع الرحم في الدنيا بألوانٍ من العذاب، مثل:
ضيق العيش.
قلة البركة.
كثرة الأمراض.
ابتلاءاتٌ في النفس والأهل.
4. الحزن الشديد:
سيُعاني قاطع الرحم في الآخرة من حزنٍ شديدٍ لفصله عن أقاربه الذين كان قد قطع صلتهم في الدنيا، ففي الحديث: "يُحشر قاطع الرحم يوم القيامة موثقاً على ظهره، يُنادى به: هذا قاطع الرحم". ([رواه الترمذي])
5. حسرةٌ وندامة:
سيُصاب قاطع الرحم في الآخرة بحسرةٍ وندامةٍ عظيمتين على ما فعله في الدنيا، ففي الحديث: "لا يدخل الجنة عاقٌّ". ([رواه الترمذي])
ملاحظة:
هذه العقوبات هي جزاءٌ من الله تعالى، والله أعلم بقدرته وعدله.
يُمكن لقاطع الرحم أن يتدارك ذنبه بالتوبة النصوحة والصلح مع من قطعه.
وأخيرًا:
فإنّ صلة الرحم من أهمّ الواجبات في الإسلام، ومن أعظم القربات إلى الله تعالى، فينبغي للمسلم أن يحذر من قطيعة الرحم، وأن يسعى جاهداً لصلة أقاربه وبرّهم.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 17، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 18، 2022 بواسطة Maioura
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...