0 تصويتات
بواسطة
حدّد أداة جزم الفعل المضارع؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: حدّد أداة جزم الفعل المضارع؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم حدّد أداة جزم الفعل المضارع؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أدوات جزم الفعل المضارع تنقسم إلى نوعين:
1. أدوات جزم فعل واحد:
لم: حرف نفي ونصب وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ينفي الفعل المضارع في الماضي، ويجزمه في الحاضر. مثال: لم يأتِ (يأتِ: فعل مضارع مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره).
لما: حرف نفي ونصب وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ينفي الفعل المضارع في الماضي، ويجزمه في الحاضر. مثال: لمّا تَصِلْ (تَصِلْ: فعل مضارع مجزوم بـ "لما" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره).
لام الأمر: حرف أمر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، يأتي للأمر بالشيء. مثال: ليُسْرِعْ (يُسْرِعْ: فعل مضارع مجزوم بـ "لام الأمر" وعلامة جزمه الفتح الظاهر على آخره).
لا الناهية: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ينهي عن الشيء. مثال: لا تَتَكَلَّمْ (تَتَكَلَّمْ: فعل مضارع مجزوم بـ "لا الناهية" وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة).
2. أدوات جزم فعلين:
أدوات الشرط: وهي 13 أداة، تشترط وقوع فعل بعدها، وتسمى جواب الشرط. مثال: إنْ تَجْتَهِدْ (تَجْتَهِدْ: فعل مضارع مجزوم بـ "إن" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره) تُنْجَحْ (تُنْجَحْ: فعل مضارع مجزوم بحرف الشرط "إن" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره).
ملاحظة:
قد تدخل بعض أدوات الجزم على أكثر من فعل، مثل: "لم".
تختلف علامة جزم الفعل المضارع باختلاف وزنه وآخره.
أمثلة على جمل بِأدوات جزم الفعل المضارع:
لم أرَ صديقي منذُ أمس. (لم أرَ: فعل مضارع مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره).
لا تَتَأخَّرْ عن موعدك. (تَتَأخَّرْ: فعل مضارع مجزوم بـ "لا الناهية" وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة).
إنْ تَكْتُبْ واجبك بِاجْتِهَادٍ (تَكْتُبْ: فعل مضارع مجزوم بـ "إن" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره) تَحْصُلْ على درجة عالية. (تَحْصُلْ: فعل مضارع مجزوم بحرف الشرط "إن" وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره).
أتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة!

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...