0 تصويتات
بواسطة
وجوب الحذر من الشح لأنه يقود صاحبه إلى؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: وجوب الحذر من الشح لأنه يقود صاحبه إلى؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم وجوب الحذر من الشح لأنه يقود صاحبه إلى؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
وجوب الحذر من الشح لأنه يقود صاحبه إلى:
الظلم: يدفع الشح صاحبه إلى التعدي على حقوق الآخرين، واستغلالهم، وظلمهم، سعياً وراء جمع المال وتحقيق مكاسب شخصية.
البخل: يصبح الشخص شحيحاً على نفسه وعلى من حوله، يمتنع عن الإنفاق حتى على الضروريات، ويضيق على عياله وأصدقائه، مما يخلق جوًّا من الكراهية والبغضاء.
القسوة: يفقد الشحيح مشاعره الإنسانية، ويصبح قاسياً على المحتاجين، لا يرحمهم ولا يعطف عليهم، ولا يساعدهم في أزماتهم.
الكذب والنفاق: يلجأ الشحيح إلى الكذب والنفاق لتحقيق أهدافه، يخادع الناس ويغشّهم، ويظهر بمظهرٍ مُتواضعٍ بينما هو في داخله بخيل ومُتسلّط.
الحسد: يحسد الشحيح من هم أكثر منه ثراءً، ويتمنى زوال نعمهم، ولا يسعده نجاحهم وإنجازاتهم.
القطيعة: يقطع الشحيح صلاته مع أهله وأصدقائه، ويبتعد عنهم بسبب بخله وقلة عطائه، مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة والعزلة.
الحزن والكآبة: يعيش الشحيح حياةً قاسيةً مليئةً بالهموم والأحزان، لا يشعر بالسعادة والرضا، لأنّه يُقدّم المال على كل شيءٍ آخر في الحياة.
النار: حذّر النبي صلى الله عليه وسلم من الشح، ووصفه بأنه من المهلكات، فقال: "إياكم والشّحّ، فإنّما هلك من كان قبلكم بالشّحّ، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا".(https://www.islamweb.net/ar/library/content/1/4747/%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%84%D9%85)
الخلاصة:
يجب الحذر من الشح لأنه صفةٌ مذمومةٌ لها عواقب وخيمةٌ على الفرد والمجتمع، تُفسد الأخلاق وتُدمر العلاقات وتُؤدّي إلى الهلاك في الدنيا والآخرة.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...