0 تصويتات
بواسطة
يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول .؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول .؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول .؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

لا، لا يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول. يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزنين هما: مَفعَل ومَفعِل.

يُصاغ اسم الزمان والمكان على وزن مَفعَل، إذا كان الفعل المُشتقُّ منه:

  • صحيح الآخر، مثل: مَدْرَسَة (من الفعل دَرَسَ)، مَنْزِلَة (من الفعل نَزَلَ)، مَسْجِدَة (من الفعل سَجَدَ).
  • معتل الآخر، مثل: مَقْصَدَة (من الفعل قَصَدَ)، مَفْعُولَة (من الفعل فَعَلَ)، مَفْعُولَة (من الفعل فَعَلَ).

يُصاغ اسم الزمان والمكان على وزن مَفعِل، إذا كان الفعل المُشتقُّ منه:

  • صحيح الأول والآخر، مكسور العين في المضارِع، مثل: مَضْرِب (من الفعل ضَرَبَ)، مَرْكِز (من الفعل رَكَزَ)، مَسْجِد (من الفعل سَجَدَ).
  • معتل الأول، صحيح الآخر، مثل: مَوْعِد (من الفعل وَعَدَ)، مَسْأَلَة (من الفعل سَأَلَ)، مَكْرُمَة (من الفعل كَرُمَ).

أما صياغة اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي، فهي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر، مثل: مَسْجِد (من الفعل يَسْجُدُ)، مَدْرَسَة (من الفعل يَدْرُسُ)، مَنْزِلَة (من الفعل يَنْزِلُ).

وعليه، فإن القول بأن اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي يصاغ على وزن مفعول، هو قول خاطئ، حيث أن اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي يصاغ على وزنين هما: مَفعَل ومَفعِل.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...