0 تصويتات
بواسطة
اي الظواهر التالية تحدث بسبب الدورة اليومية للارض حول محورها؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اي الظواهر التالية تحدث بسبب الدورة اليومية للارض حول محورها؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اي الظواهر التالية تحدث بسبب الدورة اليومية للارض حول محورها؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الظواهر التي تحدث بسبب الدورة اليومية للأرض حول محورها:
تعاقب الليل والنهار: تُعَدّ هذه الظاهرة من أهم نتائج دوران الأرض، فمع دورانها حول محورها، تُعرض أجزاء مختلفة من سطحها لأشعة الشمس بشكلٍ متتابع، ممّا يُؤدّي إلى تعاقب النهار والليل.
اختلاف التوقيت: ينتج عن دوران الأرض اختلاف التوقيت بين مختلف أنحاء العالم، حيث تُقسّم الأرض إلى 24 منطقة زمنية، بحيث تزداد أو تقلّ الساعة ساعة واحدة لكل منطقة زمنية يتمّ عبورها باتجاه الشرق أو الغرب.
انحراف حركة الأجسام: تُؤثّر حركة دوران الأرض على حركة الأجسام المتحركة على سطحها، مثل: الرياح والمياه، ممّا يُؤدّي إلى انحرافها باتجاه اليمين في نصف الكرة الشمالي، وباتجاه اليسار في نصف الكرة الجنوبي.
اختلاف طول النهار والليل: يختلف طول النهار والليل خلال السنة اعتمادًا على ميلان محور الأرض وموقعها من الشمس. ففي فصل الصيف، يكون نصف الكرة الشمالي مائلًا باتجاه الشمس، ممّا يُؤدّي إلى زيادة طول النهار وقصره في نصف الكرة الجنوبي. بينما في فصل الشتاء، يكون العكس صحيحًا.
القوة الطاردة المركزية: تُؤدّي حركة دوران الأرض إلى نشوء قوة طاردة مركزية تُؤثّر على توزيع كتلة الأرض، ممّا يُؤدّي إلى انبساطها عند خط الاستواء وانكماشها عند القطبين.
ملاحظة: لا تُؤثّر ظاهرة الفصول الأربعة على الدورة اليومية للأرض حول محورها، بل ترجع إلى ميلان محور الأرض حول الشمس.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...