0 تصويتات
بواسطة
ادعية اخر ساعه من يوم الجمعه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: ادعية اخر ساعه من يوم الجمعه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم ادعية اخر ساعه من يوم الجمعه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يعتقد كثير من المسلمين أن آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة استجابة، أي أن الدعاء فيها مُستجاب بإذن الله تعالى.
ووردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث تدل على فضل الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة، منها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا استجاب له، وذلك ما بين العصر إلى غروب الشمس" [رواه الترمذي وصححه].
عن أبي بصير رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي ويسأل الله تعالى إلا أعطاه ما سأل" [رواه النسائي وصححه].
وبناءً على هذه الأحاديث، فإن الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة مُستحب، لكن لا ينحصر فضل الدعاء في هذه الساعة فقط، بل يُستحب الدعاء في جميع الأوقات، خاصة في أوقات السجود وأوقات الدعاء المأثورة.
ومن الأدعية المأثورة في آخر ساعة من يوم الجمعة:
اللهم يا جبار السماوات والأرض يا عزيز يا جبار يا رحيم يا متكبر يا حليم يا كريم يا ذا المن والإحسان أسألك بجلالك وكبريائك وعظمتك أن ترحمني وتغفر لي وتعفو عني وتقيني شر ما خلقت [دعاء رواه أحمد].
اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت كل شيء، وبقدرتك التي أحاطت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي وتقيني شر شؤوني، وتصلح لي بالي، وتقضي حاجتي يا خير الراحمين [دعاء رواه الترمذي].
اللهم إني أسألك إيمانًا لا يزول، ويقينًا لا يتزعزع، وسنةً تُقرّبني إليك، ونورًا تُضيء به قلبي، وإخلاصًا يُطهّر به عملي، ورضاك يا رب العالمين [دعاء رواه الترمذي].
وأفضل ما يُدعى به في آخر ساعة من يوم الجمعة هو الدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة، والدعاء للمسلمين عامة.
وإليك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها عند الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة:
الإخلاص والخشوع لله تعالى.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعده.
التوجه إلى الله تعالى بدعاء محدد وقلب حاضر.
الدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة.
الدعاء للمسلمين عامة.
عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.
اليقين بإجابة الله تعالى.
والله أعلم وأجلّ.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 2، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 5، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...