0 تصويتات
بواسطة
يمتاز بخاصية النفاذية الاختيارية؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: يمتاز بخاصية النفاذية الاختيارية؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم يمتاز بخاصية النفاذية الاختيارية؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الجواب:
الغشاء الخلوي هو ما يمتاز بخاصية النفاذية الاختيارية.
يتكون الغشاء الخلوي من طبقة ثنائية من جزيئات الفوسفوليبيد، والتي تمنحه بنية شبيهة بالحاجز. تسمح هذه التركيبة بمرور بعض المواد عبر الغشاء دون غيرها، وذلك بفضل خصائصها التالية:
القطبية: تمتلك جزيئات الفوسفوليبيد رأسًا محبًا للماء (قطبي) وذيلًا كارهًا للماء (غير قطبي). تتراص هذه الجزيئات بطريقة تُشكل طبقتين، مع وجود الرؤوس القطبية موجهة نحو الماء (السائل داخل الخلية والسائل خارج الخلية) والذيل غير القطبي في المنتصف بعيدًا عن الماء.
وجود قنوات وبروتينات ناقلة: يمتلك الغشاء الخلوي قنوات وبروتينات ناقلة محددة تسمح بمرور مواد معينة فقط. على سبيل المثال، تسمح قنوات الماء بمرور جزيئات الماء عبر الغشاء، بينما تنقل البروتينات الناقلة المواد مثل الجلوكوز والأحماض الأمينية عبر الغشاء.
حجم الجزيئات: تسمح مسام الغشاء بمرور الجزيئات الصغيرة فقط، بينما تُمنع الجزيئات الكبيرة من المرور.
بفضل هذه الخصائص، يُمكن للغشاء الخلوي التحكم بدقة في دخول وخروج المواد من الخلية، مما يُساعد على تنظيم وظائف الخلية وحمايتها من البيئة المحيطة.
أمثلة على ما يسمح الغشاء الخلوي بدخوله أو خروجه:
المواد الصغيرة: الماء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، جزيئات الجلوكوز، الأحماض الأمينية، بعض الأيونات.
بعض الجزيئات الكبيرة: بعض البروتينات و جزيئات الحمض النووي (في حالات محددة).
لا يسمح بدخول: الجزيئات الكبيرة جدًا، مثل البكتيريا والفيروسات.
ملاحظة: تلعب آليات نقل أخرى، مثل النقل النشط والانتشار المعاكس، دورًا في نقل المواد عبر الغشاء الخلوي، لكنها لا تعتمد على خاصية النفاذية الاختيارية للغشاء بشكل مباشر.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...