0 تصويتات
بواسطة
يمتاز الغشاء البلازمي بالنفاذية الاختيارية مطلوب الاجابة خيار واحد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: يمتاز الغشاء البلازمي بالنفاذية الاختيارية مطلوب الاجابة خيار واحد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم يمتاز الغشاء البلازمي بالنفاذية الاختيارية مطلوب الاجابة خيار واحد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

(ب) يسمح فقط بدخول أو خروج مواد معينة من الخلية.

التوضيح:

النفاذية الاختيارية هي خاصية للغشاء البلازمي تسمح له بمرور بعض المواد من خلاله، بينما تمنع مرور مواد أخرى. ويرجع ذلك إلى وجود بروتينات نقل متخصصة في الغشاء البلازمي، والتي تسمح بمرور المواد المحددة فقط من خلاله.

التفسير:

الاختيار بين المواد التي يسمح لها الغشاء البلازمي بالمرور منه يتم بناءً على عدة عوامل، منها:

  • حجم الجزيئات: لا يسمح الغشاء البلازمي بمرور الجزيئات الكبيرة، مثل البروتينات، إلا من خلال بروتينات النقل المتخصصة.
  • شحنة الجزيئات: لا يسمح الغشاء البلازمي بمرور الجزيئات ذات الشحنة الكهربائية، مثل الأيونات، إلا من خلال بروتينات النقل المتخصصة.
  • قابلية الذوبان: لا يسمح الغشاء البلازمي بمرور الجزيئات غير القابلة للذوبان في الدهون، مثل الماء، إلا من خلال بروتينات النقل المتخصصة.

الخيارات الأخرى غير صحيحة:

  • (أ) يوجد في الغشاء فجوات كبيرة تسمح للجزيئات بالعبور: هذا غير صحيح لأن الغشاء البلازمي يتكون من طبقتين من الدهون، ولا توجد فيه فجوات كبيرة.
  • (ج) يسمح بمرور جميع المواد من خلاله: هذا غير صحيح لأن الغشاء البلازمي يسمح فقط بمرور بعض المواد من خلاله، بينما يمنع مرور مواد أخرى.
  • (د) يسمح بمرور المواد من خلاله حسب الحجم: هذا غير صحيح لأن الغشاء البلازمي يسمح بمرور بعض المواد من خلاله، بينما يمنع مرور مواد أخرى، بناءً على عدة عوامل، منها حجم الجزيئات.

الخاتمة:

النفاذية الاختيارية هي خاصية مهمة للغشاء البلازمي، والتي تسمح له بتنظيم المواد التي تدخل الخلية وتخرج منها.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...