0 تصويتات
بواسطة
نعرب (أحدٌ) في قولنا : لو أحدٌ فعلها غيرك يا أبا عبيدة:؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: نعرب (أحدٌ) في قولنا : لو أحدٌ فعلها غيرك يا أبا عبيدة:؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم نعرب (أحدٌ) في قولنا : لو أحدٌ فعلها غيرك يا أبا عبيدة:؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب "أحد" في الجملة: "لو أحدٌ فعلها غيرك يا أبا عبيدة":
"أحد" اسم نكرة مبني على التنوين في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره "فعل"، أي: لو فعل أحدٌ غيرك يا أبا عبيدة، والفعل المحذوف لازم متعدٍّ لواحدٍ بالمعنى، أي: يُلام أو يُعاب.
وإليك تفصيل إعراب باقي الكلمات في الجملة:
"لو": حرف شرط مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
"أحدٌ": كما سبق ذكره.
"فعلها": ضمير مرفوع في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف "فعل".
"غيرك": جار ومجرور متعلقان بـ "أحد"، و"غير" اسم مجرور بالحرف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، و"ك" ضمير مرفوع في محل جر نائب عن المنصوب، والجار والمجرور متعلقان بـ "فعل" المحذوف.
"يا أبا عبيدة": منادى مبني على نداء محذوف وهو الياء، و"أبا" منصوب منادى مضاف إلى "عبيدة"، و"عبيدة" مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ملاحظة:
يمكن تحليل الجملة على أنّ "أحد" اسم مجرور بحرف الشرط "لو"، والجار والمجرور متعلقان بـ "فعل" المحذوف.
في هذه الحالة، يكون "فعلها" مفعولاً ثانياً للفعل المحذوف.
الخلاصة:
"أحد" اسم نكرة مبني على التنوين في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره "فعل".
يمكن تحليل الجملة بطريقتين مختلفتين، ولكن المعنى واحد في كلتا الحالتين.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...