0 تصويتات
بواسطة
هل لي أن استرد التأمينات بعد الاستقالة ..مدة ثلاث سنوات؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: هل لي أن استرد التأمينات بعد الاستقالة ..مدة ثلاث سنوات؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم هل لي أن استرد التأمينات بعد الاستقالة ..مدة ثلاث سنوات؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هذا السؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الموظفين الذين يرغبون في ترك وظائفهم لأسباب مختلفة، ويحلمون بالحصول على مستحقاتهم من التأمينات الاجتماعية التي دفعوها طوال فترة عملهم. لكن هل هذا ممكن؟ وما هي الشروط والإجراءات المطلوبة لذلك؟

بشكل عام، لا يحق للموظف استرداد التأمينات الاجتماعية بعد الاستقالة إلا في حالات محدودة، وهي:

- الهجرة نهائياً إلى خارج البلاد، وإثبات ذلك بوثائق رسمية.

- إلغاء الوظيفة بقرار جمهوري أو قضائي، وإثبات ذلك بوثائق رسمية.

- السجن لمدة تزيد عن سنة، وإثبات ذلك بوثائق رسمية.

في هذه الحالات، يحصل الموظف على تعويض يساوي مجموع المساهمات التي دفعها في حساب التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى نسبة من المساهمات التي دفعها صاحب العمل، وفقاً للقانون.

أما في حالة الاستقالة العادية، فلا يحق للموظف استرداد التأمينات الاجتماعية، بل يتحول حسابه إلى حساب متعطل، ويستطيع استئناف المساهمة فيه في حالة حصوله على وظيفة جديدة، أو يستحق المعاش في حالة بلوغ سن التقاعد أو تحقق شروط المعاش المبكر.

ولكي يستحق الموظف المعاش، يجب أن يكون قد ساهم في التأمينات الاجتماعية لمدة لا تقل عن 120 شهرًا (10 سنوات)، وأن يكون بلغ سن 60 سنة (55 سنة في حالة المعاش المبكر)، وألا يكون مشتغلاً في أي عمل مؤمَّن عليه.

إذًا، فإذا كانت مدة اشتراكك في التأمينات الاجتماعية ثلاث سنوات فقط، فلا تستطيع استردادها بعد الاستقالة، ولا تستحق المعاش بهذه المدة. ولكن يمكنك استئناف اشتراكك في حالة اخري
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...