0 تصويتات
بواسطة
ان الحسانات يذهبن السيئات؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: ان الحسانات يذهبن السيئات؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم ان الحسانات يذهبن السيئات؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة
الحسنات يذهبن السيئات: حقيقةٌ قرآنيةٌ ونبويةٌ
وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أحاديثٌ كثيرةٌ تُؤكّد أنّ الحسنات تُكفّر السيئات، فمنها:
من السنة النبوية:
حديثٌ رواه الترمذي: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ كَمَا يَمْحُو الْمَاءُ أَثَرَ الْقَدَمِ عَلَى الْوَحْلِ".
حديثٌ رواه مسلم: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ لَيَعْفُو عَنِ الْقَوْمِ الَّذِينَ يَتَقَوَّلُونَ إِذَا أَصْبَحُوا: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبُّنَا مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ، لَكَ الْحَمْدُ وَالْشُّكْرُ، لَكَ الْمَلِكُ وَالْمُلْكُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، لَا شَرِيكَ لَكَ، لَكَ الْخَيْرُ كُلُّهُ، مِنْكَ الْخَيْرُ، أَنْتَ فَاعِلُ الْخَيْرَاتِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، نَعْبُدُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ، نَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ، نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَعِينُكَ، نَثْنِي عَلَيْكَ وَنُشْكِرُكَ، نُعْظِمُكَ وَنُكَبِّرُكَ، نُسَبِّحُكَ وَنُقَدِّسُكَ، لَا نَكْفُرُ بِكَ، وَلَا نَشْرِكُ مَعَكَ أَحَدًا".
شرحٌ مختصرٌ:
تُشيرُ هذه النصوصُ إلى أنّ الحسناتِ تُكفّرُ السيئاتِ، بمعنى أنّها تُمحوها وتُقلّل من تأثيرها.
ليست كلّ حسنةٍ تُكفّرُ كلّ سيّئةٍ: فمن السيئاتِ ما لا يُكفّرها إلّا التوبةُ الصادقةُ والمُتابعةُ معها بالأعمال الصالحة.
تُضاعفُ الحسناتُ في مواطنَ خاصّةٍ: مثلُ شهر رمضان، وليلة القدر، ويوم عرفة.
لا يُغَرّ الإنسانُ بكثرةِ حسناتهِ، فيُهملُ التوبةَ من المعاصي: فالعملُ الصالحُ لا يُغني عن التوبةِ والاستغفارِ.
**ختامًا

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...