0 تصويتات
بواسطة
حركة اعراب كلمة حاجة في الجملة ( وليس لدي حاجة )؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: حركة اعراب كلمة حاجة في الجملة ( وليس لدي حاجة )؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم حركة اعراب كلمة حاجة في الجملة ( وليس لدي حاجة )؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

حركة إعراب كلمة "حاجة" في الجملة "وليس لدي حاجة" هي الفتحة. والسبب في ذلك هو أن كلمة "حاجة" هي اسم منصوب، وعلامة النصب الأصلية هي الفتحة.

في هذه الجملة، كلمة "حاجة" هي مفعول به لفعل "ليس". وفعل "ليس" ينصب مفعوله به بالفتحة، كما في قوله تعالى: "وَلَيْسَ الْبِرُّ أَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا} [البقرة: 189].

ولكن، في بعض الحالات، قد تُعرب كلمة "حاجة" اسماً فاعلاً منصوباً بالفتحة، كما في قوله تعالى: "وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ} [البقرة: 14].

ولكن، في هذه الجملة، لا يمكن إعراب كلمة "حاجة" اسماً فاعلاً، لأن الفعل "ليس" لا يرفع فاعله، بل ينصبه بالفتحة.

وعليه، فإن حركة إعراب كلمة "حاجة" في الجملة "وليس لدي حاجة" هي الفتحة، لأنها مفعول به منصوب بالفتحة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...