0 تصويتات
بواسطة
اذكر اربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اذكر اربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اذكر اربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أدلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق:

1. القرآن الكريم:

  • قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} (المائدة: 1).

  • قال الله تعالى: {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا} (الإسراء: 34).

2. السنة النبوية:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ" (متفق عليه).

  • عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ" (متفق عليه).

3. إجماع العلماء:

أجمع العلماء على أن الوفاء بالعهد والميثاق من الواجبات الدينية الثابتة في الشريعة الإسلامية، وأن إخلاف العهد من المحرمات المنصوص عليها في القرآن والسنة.

4. العقل السليم:

يدرك العقل السليم أن الوفاء بالعهد والميثاق إنما هو من مكارم الأخلاق، ومن صفات الإنسان الكريم، وأن إخلاف العهد إنما هو من صفات المنافقين، ومن أفعال أهل الفساد.

وبناءً على هذه الأدلة الشرعية، يتبين لنا أن الوفاء بالعهد والميثيق من الأخلاق الحميدة التي يجب على المسلم التمسك بها، وأن إخلاف العهد من الأخلاق السيئة التي يجب على المسلم اجتنابها.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...