0 تصويتات
بواسطة
علامة رفع الافعال الخمسه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: علامة رفع الافعال الخمسه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم علامة رفع الافعال الخمسه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت النون في آخر الفعل، وذلك في الحالات التالية:
إذا لم يسبق الفعل المضارع أداة ناصبة أو جازمة: مثل "أنت تكتبين" و "هما يقرأن" و "أنتم تقفون".
إذا لم تتصل به نون التوكيد اتصالاً مباشراً: مثل "تكتبون" و "يقرأن" و "تقفون".
ملاحظة:
الأفعال الخمسة هي: تَفْعَلُونَ، تَفْعَلِينَ، تَفْعَلَانِ، يَفْعَلَانِ، يَفْعَلُونَ.
ثبوت النون علامة فرعية للرفع، أي أنها ليست علامة أصلية للرفع مثل الضمة.
إذا سبق الفعل المضارع أداة ناصبة أو جازمة، أو اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً، فإن علامة رفعه تكون حذف النون: مثل "لن تكتبين" و "يقرأن القرآن" و "تكتبونَ نَ".
أمثلة على إعراب الأفعال الخمسة مرفوعة:
أنتِ تكتبينَ : أنتِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. تكتبينَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والياء المتصلة به ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
هما يقرأنِ: هما: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. يقرأنِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
أنتم تقفونَ: أنتم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. تقفونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 1، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 5، 2022 بواسطة شيماء
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...